لوس انجليس، كوبنهاغن: أعلن القنصل الفخري لسوريا في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) استقالته من منصبه احتجاجا على المجزرة التي وقعت في الحولة (وسط سوريا) الاسبوع الماضي وقتل فيها اكثر من 100 شخص ووجهت اصابع الاتهام فيها للميليشيات الموالية للحكومة.

وتتزامن استقالة القنصل حازم الشهابي مع قيام العديد من الدول بطرد اكبر الدبلوماسيين السوريين لديها احتجاجا على تصاعد اعمال العنف المستمرة منذ 14 شهرا والقمع الذي تمارسه القوات الحكومية. وقال الشهابي الذي احتفظ بمنصبه 18 عاما للاذاعة الوطنية العامة الاربعاء quot;تصل الى نقطة يصبح فيها السكوت او عدم التصرف غير مقبول اخلاقياquot;

واضاف ان quot;المجزرة الوحشية التي وقعت في الحولة كانت بالنسبة لي نقطة مفصلية لا يمكن بعدها تبرير الصمتquot;. وقال الشهابي quot;اما انك ترتكب تلك الفظاعات ولذا فانت مذنب او انك لا تمنع حدوثها والمسؤولية يجب ان تتوقف في مكان ما. وبالنسبة لي فان المسؤولية تتوقف في القمةquot;.

وقتل 108 شخصا في مجزرة الحولة ليل 25-26 ايار/مايو بينهم 49 طفلا و34 امرأة، بحسب المراقبين الدوليين الذين زاروا المكان. وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ان جثث بعض الضحايا تحولت الى اشلاء بسبب القصف المدفعي ونيران الدبابات لكن غالبيتهم قتلوا اعداما. ويشك مسؤولو الامم المتحدة في ان تكون ميليشيات موالية للحكومة نفذت المجزرة.

كلينتون: سياسة روسيا تجاه سوريا يمكن أن تساهم بحرب أهلية

من جانبها، انتقدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس معارضة روسيا لتحرك في الامم المتحدة حول سوريا محذرة من ان السياسة الروسية يمكن ان تساهم في اندلاع حرب اهلية. وقالت كلينتون امام جمهور غالبيته من الطلاب في كوبنهاغن ان الروس quot;يقولون لي انهم لا يريدون حربا اهلية وقلت لهم باستمرار ان سياستهم ستساهم في اندلاع حرب اهليةquot;.

وحذرت من ان اعمال العنف في سوريا يمكن ان تؤدي الى حرب اهلية او ان تتحول الى حرب بالوكالة بسبب دعم ايران لنظام الرئيس بشار الاسد. وقالت انها تحدثت الاربعاء مع الموفد الدولي لسوريا كوفي انان الذي يحاول توسيع نطاق مهمته ليتمكن من التعامل بفاعلية اكبر مع نظام الاسد.

وقالت quot;يجب ان نقنع الروس لان المخاطر التي نواجهها فظيعةquot;. وتزور كلينتون الدنمارك في اول محطة ضمن جولة اسكندينافية. وقالت ان غياب دعم الامم المتحدة لتحرك في سوريا بسبب معارضة روسيا بشكل رئيسي يجعل الاستجابة للازمة كما فعل المجتمع الدولي في ليبيا العام الماضي، quot;اكثر صعوبةquot;.

واضافت quot;ان القتل المستمر للابرياء من جانب كل من الجيش والميليشيات الموالية للحكومة وبشكل متزايد من قبل المعارضة (...) يمكن ان تتحول الى حرب اهلية تمزقها الانقسامات المذهبية التي قد تأخذ شكل حرب بالوكالة في المنطقةquot;.

وقالت quot;لنتذكر ان ايران موجودة بعمق في سوريا -- جيشها يقوم بتدريب الجيش السوري. فيلق القدس الذي هو احد فروع الجيش، يساعدهم في تشكيل هذه الميليشيات المذهبيةquot;. واضافت quot;نعلم ان الامر يمكن ان يصبح اسوأ بكثير مما هو عليه الانquot;.

بدوره، حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس من quot;حرب اهلية كارثيةquot; في سوريا بعد مجزرة الحولة التي قتل فيها اكثر من 100 مدني واثارت موجة استنكار دولي.

وقال بان في اسطنبول امام منتدى شركاء تحالف الحضارات المنعقد برعاية الامم المتحدة ان quot;المجازر كتلك التي وقعت في عطلة الاسبوع الماضي يمكن ان تغرق سوريا في حرب اهلية كارثية، حرب اهلية لن تتمكن من الخروج منهاquot;.

وأعلن الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان الموقف الروسي حول سوريا quot;متوازن ومنطقيquot; ولن يتغير تحت الضغط في وقت تسعى فيه العواصم الغربية لاقناع موسكو بالتخلي عن حليفها السوري.

وقال ديمتري بيسكوف لوكالة انترفاكس ان quot;موقف روسيا معروف جيدا وهو متوازن وثابت ومنطقي تماماquot; والقول ان quot;هذا الموقف سيتغير تحت ضغط اي كان، ليس صحيحاquot;. واضاف ان quot;موقف روسيا لا يستند الى انفعالات غير مناسبة في وضع بمثل هذا التعقيدquot;.

ويتوجه بوتين الى المانيا ثم الى فرنسا الجمعة حيث اعلن الرئيس فرنسوا هولاند الثلاثاء انه يامل باقناع ضيفه بتغيير موقفه حيال سوريا. وقال هولاند quot;علينا اقناعه بانه من غير الممكن ترك نظام بشار الاسد يقتل شعبهquot;.

ونقلت وسائل الاعلام الروسية والالمانية ان المستشارة انغيلا ميركل ستسعى من جهتها الى تشجيع روسيا على دعم مجلس الامن الدولي في quot;القرارات الصائبة بخصوص نظام الاسدquot;. من جهته اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الدول التي تواصل دعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد ستجد نفسها في quot;الجانب الخطأ من التاريخquot; مؤكدا quot;خيبة املهquot; حيال موقفي موسكو وبكين في هذا الملف.

من جانبه دعا السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف الخميس القادة الغربيين الى ابداء ضبط النفس. وقال في تصريح بالدائرة التلفزيونية المغلقة من بروكسل quot;آمل في ان يبدي القادة الاوروبيون ودول اخرى ضبط نفس وقدرة على تقييم الوضع بوضوح بهدف تجنب طريق التصعيد الخطر او التدخل العسكريquot;.

وقد واجهت روسيا انتقادات شديدة في الاشهر الماضية لانها استخدمت حق النقض مرتين في مجلس الامن لوقف مشروعي قرارين غربيين يدينان نظام دمشق. وواصلت موسكو ايضا تسليم اسلحة الى حليفتها سوريا رغم المخاوف من ان يتم استخدامها في القمع ضد المدنيين. واعتبرت موسكو الاربعاء ان اي تحرك في مجلس الامن الدولي ضد سوريا سيكون quot;سابقا لاوانهquot; ونددت بخطوة طرد سفراء سوريين من بعض الدول معتبرة انها quot;تاتي بنتائج عكسيةquot;.

واعلنت وزارة الخارجية البرتغالية الخميس ان سفيرة سوريا المعتمدة في البرتغال لمياء شكور التي تقيم في باريس ممثلة لبلادها، اصبحت quot;شخصا غير مرغوب فيهquot; بعد مجزرة الحولة. وكانت سويسرا ايضا اعلنت الدبلوماسية نفسها quot;شخصا غير مرغوب فيهquot;.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية البرتغالية ميغيل غيديس لوكالة الانباء البرتغالية ان قرار الحكومة البرتغالية اتخذ quot;بسبب حوادث الايام الاخيرة وخصوصا مجزرة الحولة في نهاية الاسبوع الماضي وكذلك عدم احترام خطة كوفي انان وتصاعد العنف ضد مدنيين ابرياءquot;.