بغداد: قتل 16 شخصًا على الاقل واصيب العشرات بجروح في سلسلة هجمات هزت مناطق متفرقة من بغداد صباح اليوم الخميس، في اكبر اعمال عنف تضرب المدينة منذ اكثر من شهر. ووقعت الهجمات التي شملت عبوات ناسفة وسيارات مفخخة، في شمال وشرق وجنوب العاصمة العراقية، بين الساعة 08:00 (05:00 تغ) و10:00 (07:00 تغ)، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقال مصدر طبي مسؤول لوكالة فرانس برس ان اكبر الهجمات وقع في منطقة الشعلة (شمال) حيث quot;قتل 13 شخصا على الاقل واصيب 32 بجروحquot;، بينما تحدث مصدر طبي آخر عن quot;مقتل 17 شخصا واصابة 35 بجروحquot;.

واعلن من جهته مصدر في وزارة الداخلية ان quot;11 شخصا قتلوا واصيب 36 بجروح في الهجوم الذي استهدف منطقة الشعلة صباح اليوم في بغداد، والناتج عن انفجار سيارة مفخخةquot;. واغلقت قوات الشرطة والجيش موقع الهجوم، ومنعت الصحافيين من الاقتراب من المكان.

وقال ضابط برتبة ملازم اول في مكان الهجوم quot;ما نعرفه ان انتحاريا كان يقود السيارة المفخخةquot;، وان حصيلة اولية اشارت الى quot;مقتل ثمانية اشخاص في الهجومquot; الذي ادى الى تدمير عدد من المحلات وتحطيم زجاج مبنى مجاور.

ونقلت الشرطة من مكان الحادث سيارة اجرة صفراء بدت اثار الدماء على باب ومقعد السائق فيها، قبل ان تمر شاحنة صغيرة تنقل نعشا التف حوله نحو عشرين شخصا وهم ينتحبون ويهتفون quot;الله اكبرquot;. وكانت تسمع بين الحين والآخر اصوات طلقات الرصاص من مسدسات اقرباء الضحايا خلال تشييعهم.

واجتاز احد المشيعين حاجزا امنيا وهو يطلق النار من مسدسه في الهواء ويقول quot;سنطلق النار في الهواء، اتحدى ان يوقفنا احدquot;، مشيرا الى انه خسر اثنين من اقربائه في الهجوم. واكدت وزارة الداخلية العراقية على موقعها الالكتروني ان سيارة مفخخة انفجرت quot;في منطقة الشعلة ببغداد صباح اليوم، مستهدفة المواطنين الابرياء واسفرت عن وقوع عدد من الشهداء والجرحىquot;.

واضافت ان quot;اصابات العديد من الجرحى بالغةquot;، من دون ان تحدد عدد القتلى والجرحى. وفي هجمات اخرى، ذكر المصدر في وزارة الداخلية ان quot;شخصين قتلا واصيب سبعة آخرون بجروح بانفجار ثلاث عبوات ناسفة في منطقة العامرية في غرب بغدادquot;، وقد اكد المصدر الطبي المسؤول مقتل شخصين واصابة ثمانية في الهجوم.

واضاف المصدر الامني ان quot;اربعة من عناصر الشرطة اصيبوا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في الدورة جنوب بغدادquot;. وتابع هذا المصدر ان quot;اربعة من المارة اصيبوا بجروح في انفجار عبوة اخرى في منطقة الغزالية في غرب بغداد، قبل ان تنفجر عبوة ثانية استهدفت سيارة اصيب سائقها بجروحquot;.

كما quot;قتل شخص واصيب اربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في اليرموكquot;، بحسب المصدر ذاته. واكد المصدر الطبي مقتل شخص في هجوم اليرموك، كما اشار الى اصابة خمسة اشخاص في انفجار عبوة ناسفة في السيدية في جنوب بغداد.

ووقعت هجمات اليوم في وقت كانت تدير وزارة النفط العراقية الجلسة الثانية لجولة التراخيص الرابعة لحقول النفط والغاز في مقرها بوسط بغداد وبحضور ممثلين عن عشرات الشركات العالمية.

وتعد هذه الهجمات الاكبر في بغداد منذ مقتل 17 شخصا في سلسلة انفجارات في العاصمة ومحيطها في 19 نيسان/ابريل ضمن هجمات منسقة وقعت في انحاء العراق وقتل فيها 38 شخصا واصيب اكثر من 170 بجروح.

وتشهد البلاد منذ نحو تسع سنوات اعمال عنف يومية قتل فيها عشرات الآلاف من المدنيين ورجال الامن، علما ان وتيرة اعمال العنف تراجعت بشكل كبير في السنوات الاخيرة. وفي نيسان/ابريل، قتل 126 شخصا بينهم 88 مدنيا و18 شرطيا و20 جنديا، في هجمات وقعت في انحاء البلاد وفقا لارقام وزارات الصحة والداخلية والدفاع، بينما قتل 112 شخصا في اذار/مارس.