بيروت: قال مسؤول في quot;الجيش السوري الحرquot; ان هذا الاخير سيستانف quot;عملياته الدفاعيةquot; بعدما انتهت عند الساعة 9 ت غ الجمعة المهلة التي حددها للنظام السوري لوقف اعمال العنف، معتبرا ان خطة المبعوث الدولي كوفي انان قد فشلت.

واعتبر المتحدث باسم الجيش السوري الحر قاسم سعد الدين ان quot;خطة انان فشلتquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس التي تحدثت معه عبر السكايب quot;سنستأنف العمليات الدفاعيةquot;.

لكنه اوضح quot;لن نشن هجمات لاننا لا نريد ان يشار الينا بأننا مسؤولون عن فشل خطة السلامquot;.

ويأتي هذا القرار بعد 48 ساعة من تحديد بضعة فروع في المجلس العسكري للجيش السوري الحر في سوريا مهلة للنظام لتطبيق خطة الوسيط الدولي كوفي انان تحت طائلة التنصل من اي تعهد يتعلق بهذه الخطة.

واعتبر سعد الدين quot;في الواقع لم يتغير شيء لان النظام لم يوقف ابدا اعمال العنفquot;. واضاف quot;حاولنا منذ شهر و20 يوما الاستمرار في احترام الخطة، لكن من واجبنا العسكري والاخلاقي الدفاع عن المدنيينquot;.

وكان المتحدث يشير الى الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل عملا بخطة انان التي تتعرض للانتهاك يوميا منذ ذلك الحين.

واكد المتحدث ان quot;الكرة في ملعب النظام والمجموعة الدولية منذ البداية. وفشلت هذه المبادرة منذ يوم توقيعهاquot;.

الافراج عن 223 معتقلا سوريا في حضور مراقبين الخميس
من جهة أخرى اعلن مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بويي الجمعة الافراج عن 223 شخصا كانوا معتقلين في سجون سورية الخميس، كان 210 منهم في دمشق و13 في درعا (جنوب)، وذلك quot;في حضور مراقبينquot; من الامم المتحدة.
واوضح المتحدث انه quot;تعذر على الامم المتحدة حتى الان تأكيد المعلومات التي تحدثت عن عمليات اخرى للافراجquot; عن معتقلين.

واضاف ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والوسيط الدولي كوفي انان quot;قالا مرارا انه يتعين الافراج عن جميع الاشخاص المعتقلين، وانه ما زال يتعين الافراج عن كثيرين آخرينquot;.
واعلن التلفزيون السوري الخميس الافراج عن 500 معتقل quot;تورطواquot; في حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد لكن quot;ايديهم لم تتلطخ بالدماءquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان عشرات الاف الاشخاص قد اوقفوا في اطار قمع الاحتجاجات.
وتعلن السلطات السورية من حين الى آخر الافراج عن موقوفين شاركوا في حركة الاحتجاج التي اسفرت خلال 14 شهرا عن اكثر من 13 الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبالاضافة الى وقف لاطلاق النار يتعرض يوميا للانتهاك منذ 12 نيسان/ابريل، تنص خطة كوفي انان لحل الازمة، من بين بنود اخرى، على الافراج عن الموقوفين.