بيروت: ارتفع عدد ضحايا تبادل إطلاق النار اليوم في طرابلس شمال لبنان إلى ثمانية قتلى و24 جريحًا، وذلك في ظل تحذير كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا من خطر اندلاع حرب أهلية شاملة في سوريا ذات طابع طائفي، يمكن أن تتسرب آثارها لدول أخرى.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن عملية القنص لا تزال مستمرة على محاور الملولة، مستديرة أبو علي، شارع سوريا، أوتوستراد طرابلس الدولي في محلة التبانة، حي الشعراني، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 24 آخرين.

وأوضحت أن القوة الأمنية التابعة لقوى الأمن الداخلي لا تزال عند الأوتوستراد الدولي عند مدخل التبانة، بانتظار الاتصالات التي تجري مع فاعليات التبانة لدخول المنطقة.

وقد بدأ تبادل النار بشكل متقطع اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية، تخلله سقوط قذائف إنيرغا بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية وجبل محسن ذات الغالبية العلوية، واستمر بشكل متقطع حتى بعد ظهر السبت.

وكانت طرابلس، ثاني أكبر مدينة في لبنان، قد شهدت اشتباكات في الثالث عشر والرابع عشر من أيار/مايو، بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص.

يشار إلى أن كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا قال في كلمة له اليوم أمام اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا في الدوحة quot;تلوح في الأفق نذر حرب أهلية شاملة في سوريا ذات طابع طائفي مقلق، في حين أن آثار الأزمة بدأت تتسرب آثارها للبلدان المجاورةquot;.