القدس: نقل اربعة مهاجرين افارقة الى مستشفى اسرائيلي لاصابتهم بحروق واختناق بفعل الدخان بعدما حاول مجهولون الاثنين اضرام النار في مبنى يقيمون فيه في القدس بحسب الشرطة الاسرائيلية.

ووقع الحادث الذي وصفته الشرطة الاسرائيلية بانه quot;خطر جداquot; في مبنى مؤلف من طبقتين في حي فقير قرب سوق محني يهودا الرئيس في القدس الغربية بعد الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي. وقالت الشرطة ان الحريق بدأ في مدخل البناية الضيق الذي يؤدي الى شقق يقيم فيها 18 مهاجرا افريقيا وخط بالعبرية على جدران البناية quot;اخرجوا من الحيquot;.

وقال ميكي روزنفلد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية quot;كان هناك 18 شخصا يقيمون في المبنى ويؤدي المدخل الى كل الشققquot;. واضاف quot;من الواضح انه تم استهداف الاشخاص الذين يقيمون هناك، وليس البناية فحسبquot;، مشيرا الى دوافع عنصرية وراء الحريق.

ونددت الخارجية الاسرائيلية في بيان بالحادث مشيرة الى انه quot;لا يوجد مبرر لجريمة شنيعة كهذه تعرض حياة الناس للخطرquot;. واضاف البيان quot;يمنع القانون والاخلاق الحاق الاذى بالاخرين الضيوف والاجانب. ويجبرنا التاريخ اليهودي على الحذر بشكل خاص من هذه المسائلquot;.

واشار البيان الى ان quot;قضية المهاجرين والمتسللين من افريقيا ليست بسيطة، وتتطلب من الحكومة مواجهتها بطريقة بالغة الجدية والمسؤوليةquot;.واوضحت الوزارة انها تعمل مع وزارات اخرى لايجاد quot;حلول للجوانب المختلفة والمعقدة الناتجة من هذه القضية بالتنسيق مع جهات دوليةquot;.

وتشير ارقام الداخلية الاسرائيلية الى ان 62 الف مهاجر غير شرعي دخلوا اسرائيل منذ 2006 آتين خصوصا من السودان وجنوب السودان واريتريا. وفي 23 ايار/مايو شارك الاف الاسرائيليين في تظاهرة في تل ابيب هاجموا خلالها متاجر يملكها افارقة ورشقوا سيارات تقل مهاجرين بالحجارة.

وندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باعمال العنف، معتبرا ان quot;لا مكان لهاquot; في اسرائيل، ووعد في الوقت نفسه بترحيل المهاجرين غير الشرعيين quot;قريباquot;. وفي اشارة الى السياج بطول 250 كلم الذي تقيمه اسرائيل على طول حدودها مع مصر، قال نتانياهو quot;سننهي بناء السور في غضون بضعة اشهر، وسنبدا قريبا بترحيل المهاجرين الى بلدانهمquot;.