رام الله:دانت السلطة الفلسطينية الاربعاء الاعتداء على مسجد في القدس الغربية واعتبرت ان مواصلة سلسلة الاعتداءات على المساجد والاماكن المقدسة quot;يحمل في طياته مخاطر كبيرةquot; ويهدف الى quot;جر المنطقة الى دوامة العنفquot;.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس في اتصال من باريس حيث يتواجد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة رسمية quot;الاعتداء على مسجد اليوم في القدس وسلسلة الاعتدءات على المساجد والاماكن المقدسة يحمل في طياته مخاطر كبيرة خاصة انه يتم خلال اجتماع مندوبي اللجنة الرباعية اليوم في القدس وانه يتم تحت نظر العالم اجمع دون ان يحرك ساكناquot;.

وتابع quot;هذا يدل على تصاعد ارهاب المستوطنين الذي يهدف الى جر المنطقة الى دوامة من العنف وتفجير الاوضاع في المنطقة خاصة ان اعتداءات المستوطنين قد ارتفعت عام 2011 بنسبة 40%quot;.
واضاف quot;ان هذه الاعتداءات تتصاعد ضد الارض والمواطن الفلسطيني وبكل الاشكال الارهابية مما يتطلب من المجتمع الدولي الكف عن الصمت ووجوب تحميل حكومة اسرائيل المسؤولية الاولى والاخيرة عن هذه الاعتداءاتquot;.

وراى quot;ان تصاعد ارهاب المستوطنين بدعم ومساندة من الحكومة الاسرائيلية التي توفر الحماية الكاملة لارهابهم المنظم في عموم الاراضي الفلسطيني يبين وجاهة الطلب الفلسطيني بتوفير حماية دولية لشعبنا من الاحتلال ومستوطنيهquot;.
وقال عريقات quot;اننا بداناالدراسة والتشاور مع عدة اطراف عربية ودولية للتقدم بطلب حماية دولية من خلال التقدم بطلب عقد اجتماع للدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة وطلب انطباقها على فلسطين زمن الحربquot;.

وكان مسجد مهجور في وسط القدس الغربية قد تعرض لاعمال تخريب ليل الثلاثاء الاربعاء على ما افاد مصور في وكالة فرانس برس.
وقام مجهولون بتدوين شعارات معادية للعرب وللاسلام مثل quot;العربي الجيد هو العربي الميتquot; على جدران المسجد الخارجية وحاولوا اضرام النار في مبنى مجاور، بحسب المصور.

كما دونوا شعار quot;دفع الثمنquot; وهي سياسة يعتمدها مستوطنون ومتطرفون يمينيون اسرائيليون وتقضي بمهاجمة الفلسطينيين واملاكهم بعد اي اجراءات تتخذها الحكومة الاسرائيلية يعتبرونها معادية للاستيطان.
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لفرانس برس quot;جرت خلال الليل محاولة لاحراق مسجد مهجور في وسط المدينة. كما عثرت الشرطة على كتابات على جدارنه وفتحت تحقيقاquot; في الحادث.

وقد سبق ان استهدفت عدة مساجد في الضفة الغربية كما في اسرائيل بهجمات مماثلة خلال السنتين الماضيتين.
وياتي هذا الهجوم في الوقت الذي تتزايد فيه عمليات التخريب التي يقوم بها مستوطنون ويمينيون متطرفون.

وليل الاثنين الثلاثاء قام خمسون ناشطا من اليمين المتطرف الاسرائيلي بتخريب قاعدة للجيش الاسرائيلي بالضفة الغربية، في عملية استفزاز غير مسبوقة الحجم ضد الجيش.