باريس: رفع علم دولة فلسطين للمرة الاولى الثلاثاء في منظمة تابعة للامم المتحدة، اليونسكو، في باريس حيث حصل الفلسطينيون في 31 تشرين الاول/اكتوبر على وضع العضو الكامل كما افادت صحافية لوكالة فرانس برس.
وشارك الرئيس الفللسطيني محمود عباس في هذا الحفل الرسمي الذي بث خلاله النشيد الوطني الفلسطيني، ويسجل نجاحا دبلوماسيا للفلسطينيين على طريق الاعتراف الدولي بدولتهم.

وقد اصبحت دولة فلسطين في 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي العضو ال195 في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وقد ايدت غالبية واسعة من الدول الاعضاء ذلك الانضمام ولم تعارضه سوى 14 دولة.
واغضبت تلك النتيجة الولايات المتحدة الحليف الاقوى لاسرائيل اذ قالت انه يتعين على الجانب الفلسطيني التوصل اولا الى اتفاق سلام مع اسرائيل قبل الانضمام كعضو كامل في اي منظمة دولية.

واوقفت واشنطن على الفور تمويلها للمنظمة التابعة للامم المتحدة بموجب قانونين اميركيين يمنعان البيت الابيض من تمويل اي وكالة تابعة للامم المتحدة تقبل الفلسطينيين كدولة.
وردت اسرائيل بدورها باتخاذ تدابير انتقامية من الفلسطينيين.

وقال عباس الثلاثاء ان الانضمام الى اليونيسكو quot;اعتراف اول بفلسطينquot; معربا متمنيا quot;ان يكون ذلك فأل خير على انضمام فلسطين الى منظمات دولية اخرىquot;.
وقال عباس في كلمة في مقر اليونيسكو بعد حضور حفل رفع العلم الفلسطيني في مقر المنظمة الاممية quot;ان مشاهدة علمنا يرفع اليوم في مقر للامم المتحدة امر مؤثرquot;.

وقال quot;ان انضمامنا اليون مصدر فخر لنا. ففلسطين، ارض تلاقي الحضارات (...) تولد من جديد. بالرغم من جميع الصعوبات الناجمة عن الحصار، لطالما حافظنا على تراثناquot;.
واكدت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا من جهتها انها تريد quot;الايمان بان الانضمام الى اليونيسكو فرصة لاثبات ان السلام يبنى بالتربية والثقافةquot;.