المرشح عن الحزب الجمهوري نيوت غينغريتش

وصف المرشح عن الحزب الجمهوري نيوت غينغريتش الفلسطينيين بأنهم مجموعة إرهابيين وشعب تم اختراعه. وأثارت تصريحاته انتقادات الديمقراطيين، الذين وجدوها محاولة لجذب الانتباه وإشاعة الانقسام، فيما استهجن الجانب الفلسطيني ما بدر منه.


عواصم: صرح نيوت غينغريتش المرشح الأوفر حظًا للفوز، بترشيح الجمهوريين، في انتخابات الرئاسة الأميركية، في مقابلة تم بثها الجمعة، أن الفلسطينيين quot;مجموعة إرهابيينquot;، وشعب quot;تم اختراعهquot;.

وانتقد غينغريتش بسخرية في المقابلة التي أجرتها معه محطة quot;جيويش تشانلquot; اليهودية، جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال إن quot;الحياد بين ديموقراطية تحترم دولة القانون ومجموعة إرهابيين تطلق صواريخ كل يوم ليس حيادًا، بل تشجيع للإرهابيينquot;.

واتهم الرئيس السابق لمجلس النواب الأميركي السلطة الفلسطينية، التي تعترف بحق إسرائيل في الوجود، بأنها تشاطر حركة حماس quot;الرغبة الهائلة في تدمير إسرائيلquot;.

ورأى أن اوباما وإدارته لديهم quot;أوهامquot; حول الوضع في الشرق الأوسط، مشككًا في شرعية تطلعات الفلسطينيين إلى الحصول على دولة.

وقال غينغريتش، الذي يحمل شهادة جامعية عليا في التاريخ، quot;نحن أمام شعب فلسطيني تم اختراعه، وهو في الواقع جزء من العالم العربي، وينتمي تاريخيًا إلى المجموعة العربيةquot;.

وأضاف إن الفلسطينيين quot;كانت لديهم إمكانية الذهاب إلى أي مكان. لكن لعدد من الأسباب السياسية أبقينا على هذه الحرب ضد إسرائيل منذ الأربعينات، وأجد أن هذا أمر مأساويquot;.

وردًا على هذه التصريحات، قال حسين إيبش الناطق باسم quot;مجموعة التحرك الأميركية من أجل فلسطينquot; (أميركان تاسك فورس أون بالستاين) لوكالة فرانس برس إن quot;إسرائيل لم تكن موجودة، ولم يكن هناك شعب إسرائيلي قبل 1948quot; سنة إعلان دولة إسرائيل.

وأضاف الناطق باسم المنظمة، التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، إن quot;القول إن الفلسطينيين، وليس الإسرائيليين، شعب تم اختراعه ليس صحيحًا، ولا يمكن الدفاع عنه تاريخيًاquot;.

ورأى إيبش في تصريحات غينغريتش quot;عداء لا عقلاني لهوية الفلسطينيين وقوميتهمquot;.

وأوضح غينغريتش، الذي سينافس باراك أوباما في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، إذا فاز في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين، التي تنظم في كل ولاية في النصف الأول من السنة، إن رؤيته للعالم quot;قريبة جدًاquot; من نظرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

استنكار فلسطيني

واستنكر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض السبت تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية نيوت غينغريتش، التي قال فيها إن الفلسطينيين quot;مجموعة إرهابيين، وشعب تم اختراعهquot;.

ودعا فياض، خلال مشاركته في الاحتفال بمرور 63 عامًا على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، غينغريتش إلى الاعتذار عن هذه التصريحات، التي اعتبرها quot;قمة في الإسفاف والترخصquot;، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأضاف quot;على المرشح الأميركي نيوت غينغريتش وأمثاله أن يراجعوا التاريخ، لأنه يبدو أن ما يعرفه عن التاريخ هو تاريخ الحقبة العثمانية، وهذا بكل تأكيد إنكار لحقائق تاريخية، وهو مرفوضquot;.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني إن quot;شعبنا هنا منذ البدايات، وهو مصمم على البقاء على أرضه حتى النهايات... إن شعبنا نجح، بالرغم من الإقصاء والتهميش في المحافظة على هويته وصونها، من خلال بقائه على أرضه وتمسكه بهاquot;.

وأكد فياض quot;أن شعبنا مصمم على العيش، رغم الاحتلال وممارساته، التي شملت ولا تزال عنفًا لا يمكن وصفه إلا بالإرهاب من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، وسنبقى على كامل أرض دولتنا الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك مدينة القدس عاصمة دولتنا المستقلة كاملة السيادةquot;.

واستهجنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتورة حنان عشراوي تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية نيوت غينغريتش، التي زعم فيها أن الفلسطينيين quot;مجموعة إرهابيين وشعب تم اختراعهquot;.

وقالت عشراوي في حديث مع إذاعة quot;صوت فلسطينquot; اليوم quot;يبدو أن غينغريتش فقد كل الصلة بالواقع، وتصريحاته تدل على جهل وعنصرية، كما إنها محاولة رخيصة للتوجّه إلى الناخب الداعم لإسرائيل على حساب الحق الفلسطيني وعلى حساب السلام في المنطقةquot;.

وأضافت quot;في سباق انتخابي محموم وهستيري ورخيص، فإن quot;الشعب الفلسطيني وحقوقه يدفعان الثمنquot;.

وشددت على القول quot;إن هذا الأمر خطر جدًا، لكننا ندرك أن جميع المرشحين الجمهوريين يصدرون تصريحات استفزازية وكاذبة من أجل الحصول على أصوات الناخبينquot;.

ورأت عشراوي quot;أن هؤلاء المرشحين الجمهوريين لا يدركون في المقابل أن جميع من يفهمون الواقع ويتعاملون بمسؤولية مع متطلباته، ينظرون إليهم بوصفهم أنهم لا صلة لهم بالواقع ومواقفهم غير مسؤولةquot;.

واعتبرت أن quot;الإدارات الأميركية المتعاقبة، سواء كانت في يد الجمهوريين أو الديمقراطيين، لم تكن في أي لحظة وسيطًا نزيهًا في عملية السلام، لأن هناك علاقة خاصة تربط الولايات المتحدة بإسرائيل وتحالف استراتيجيquot;.

وأضافت quot;إن هناك أفضلية تمتلكها إسرائيل في السياسة الخارجية الأميركية تجاه الشرق الأوسط، دفعت كثيرين، من بينهم أميركيون، إلى اعتبارتل أبيب هي صانعة هذه السياسةquot;.

انتقادات ديموقراطية

وانتقد عضو ديموقراطي بارز في الكونغرس تصريحات نيوت غينغريتش الساعي إلى الفوز بترشيح حزبه الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في مواجهة باراك أوباما في العام المقبل، وهي التصريحات التي وصف فيها السبت الفلسطينيين بأنهم quot;شعب تم اختراعهquot;.

وقال السناتور كارل ليفين إن تصريحات غينغريتش، في مقابلة من المقرر أن تبثها قناة جويش تشانيل (القناة اليهودية) التلفزيونية، quot;لا تقدم حلولاً - بل وقود ونارquot;.

وقال ليفين، وهو يهودي إن quot;الغالبية العظمى من اليهود الأميركيين والحكومة الإسرائيلية نفسها يلتزمون بحل قائم على دولتين، يحيا بمقتضاه الإسرائيليون والفلسطينيون جنبًا إلى جنب كجيران في سلامquot;.

وأضاف إن quot;سعي غينغريتش عبر التهكم إلى جذب الانتباه له، من خلال إطلاق تصريحات تشيع الانقسام، وتلحق آثارًا مدمّرة، لن يدفع تطلعاته إلى الرئاسة قدمًا، إذ يهدف إلى إبعاد السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والأميركيون له توّاقون، عن المنال أكثر مما هو اليومquot;.