بروكسل: تقوم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في اطار جهود استئناف عملية السلام كما افاد مصدر دبلوماسي اوروبي الاربعاء.
وقال المصدر quot;تم الاتفاق على مبدأ هذه الزيارة ويجري انجاز التفاصيلquot;.

وتاتي هذه الزيارة بعد ايام على توجيه اشتون رسائل الى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرتها الاميركية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ودعت فيها الى quot;بادرة قويةquot; من جانب اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط قبل الصيف.
وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

واعتبرت ان اللجنة الرباعية كان يجب ان quot;ترسخquot; موقفها حول عملية السلام منذ ان قرب الرئيس الاميركي باراك اوباما موقفه من مواقف الاوروبيين لا سيما في ما يتعلق بحدود الدولة الفلسطينية المقبلة.
وكان اوباما عبر في خطابه في 19 ايار/مايو عن تاييده لفكرة اقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 مع تبادل للاراضي متفاوض حوله وهو ما رفضته اسرائيل.

وقالت اشتون في رسالتها quot;من الضروري ان نقوم ببادرة قبل الصيفquot; بهدف quot;اعتماد اعلان يرسخ هذه العناصر ويقدم بالتالي للاطراف اطرا مرجعيةquot; من اجل حلف متفاوض حوله.

وفي هذه الرسالة اعتبرت اشتون ايضا ان quot;الوقت غير مناسب للقيام باعمال احادية الجانبquot; في اشارة الى مساعي الفلسطينيين الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية في ايلول/سبتمبر في الجمعية العامة للامم المتحدة.