الرياض:يبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم العادي في جدة الثلاثاء quot;المتغيرات والاحداث المتسارعةquot; اقليميا ودوليا بالاضافة الى شؤون تتعلق بالعمل المشترك لهذا التكتل.

وقال الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ان الدورة quot;تكتسب اهمية خاصة لانها تأتي مباشرة بعد اللقاء التشاوريquot; للقادة وquot;ما خلص اليه من نتائج يستوجب متابعة انجاز ما يتطلب منها، ولما تشهده الساحة الاقليمية والدولية من متغيرات واحداث متسارعة على المستويين الاقليمي والدوليquot;.

وتابع ان المجلس سيبحث كذلك quot;المواضيع المطروحة المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالاتquot;.

واضاف الزياني ان المجلس الوزاري سيستعرض عددا من المذكرات والتقارير اهمها ما يتعلق باقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز quot;بشان الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد والحوارات الاستراتيجية مع المجموعات الاقتصادية والمواضيع الاخرى المتعلقة بالاوضاع الاقليمية والعربية والدوليةquot;.

وقد اوصى قادة دول الخليج في ختام قمتهم التشاورية في الرياض في 14 الشهر الماضي باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في حينها quot;انطلاقا من الاهمية الكبيرة للموضوع والحرص على استكمال كافة جوانبه بشكل متأن (...) يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصياتquot; الى القمة.

وناقشت القمة ملفات صعبة ابرزها فكرة اقامة اتحاد بين عدد من دول المجلس وخصوصا السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة.