باريس: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في باريس ان الفلسطينيين سيتوجهون الى الجمعية العامة للامم المتحدة لطلب وضع دولة غير عضو لفلسطين بسبب عدم التمكن من الحصول على اعتراف كامل في مجلس الامن الدولي.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند quot;سنتوجه الى الجمعية العامة لاننا للاسف لم نحصل على الاصوات اللازمة في مجلس الامنquot;.

واضاف quot;بالتالي، اذا لم تنجح مساعي العودة للمفاوضات (مع الاسرائيليين) سنذهب الى الجمعية العامةquot; مضيفا ان quot;سويسرا والفاتيكان قاما بذلكquot;.

واوضح ان الفلسطينيين سيختارون هذه الطريق quot;اذا فشلت كل المحاولات الاخرى لاجراء مفاوضات (مع اسرائيل)quot;.

وقال الرئيس الفلسطيني quot;معروف لدى الجميع أن خيارنا الأول هو المفاوضات، ولذلك نركز على المفاوضات بيننا وبين الإسرائيليينquot;.

الاوروبي يعرب عن الاسف لمشروع بناء وحدات سكنية جديدة في الضفة

اعرب الاتحاد الاوروبي الجمعة عن الاسف لما تعهد به رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء بالسماح ببناء المئات من الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة الغربية وحثه على العدول عن مشروعه.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون في بيان quot;اشعر بالاسف لمشروع الحكومة الاسرائيلية بناء اكثر من 800 وحدة سكنية اضافية في المستوطنات (الضفة الغربية) ومشروع نقل جزء من مستوطني اولبانا الى الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

واكدت اشتون ان quot;المستوطنات غير مشروعة من وجهة نظر القانون الدولي وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلquot; التنفيذ.

وشددت اشتون على ان الاستيطان في الاراضي الفلسطينية quot;يضرquot; بجهود السلام.

ودعت الحكومة الاسرائيلية الى التحلي بروح quot;المسؤوليةquot; وquot;تغيير هذه القرارات لاظهار التزامها بعملية السلام في اطار الاحترام التام للقانون الدوليquot;.

وكان نتانياهو تعهد مساء الاربعاء ببناء مئات من الوحدات الاستيطانية في مختلف مستوطنات الضفة الغربية كنوع من التعويض عن الاخلاء المرتقب لخمسة مبان في وحدة بيت ايل الاستيطانية العشوائية القريبة من مدينة رام الله تنفيذا لقرار صدر عن المحكمة العليا الاسرائيلية.

وقال نتانياهو في بيان quot;سيتم توسيع بيت ايل وستبقى العائلات الثلاثون (من بؤرة اولبانا الاستيطانية) هناك وستنضم 300 عائلة جديدة اليهمquot;.

وفي وقت لاحق من ليلة الاربعاء اعلنت وزارة الاسكان نيتها طرح عطاءات لبناء 551 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية بواقع 117 في ارييل و92 في معاليه ادوميم و144 في ادم و114 في عفرات و82 في كريات اربع.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ونحو 200 الف اخرين في القدس الشرقية المحتلة.