عدن: اكد مصدر عسكري الثلاثاء ان الجيش اليمني بات في وسط مدينة زنجبار، عاصمة محافظة ابين الجنوبية، وهو يواجه مقاومة من مقاتلي القاعدة، الا انه يتوقع السيطرة على المدينة في غضون ساعات. وقال المصدر العسكري، المنتمي الى اللواء 25، ميكا ان quot;الجيش دخل زنبجار وبات في وسط المدينة، بعدما كان متمركزا في اطرافهاquot;.

ياتي هذا بعيد الاعلان عن سيطرة الجيش على مدينة جعار المجاورة. وقال المصدر quot;الآن نحن متواجدون في مبنى المحافظة القديم والجديد والصالة الرياضية وبجوار منزل طارق الفضليquot;، وهو زعيم قبلي محلي.

واضاف quot;نواجه مقاومة وتنفجر بين الحين والآن الغام مزروعةquot;، مشيرا الى العثور على ست جثث لعناصر من القاعدة، فضلا عن اصابة خمسة جنود بجروح جراء انفجار الغام. وتوقع المصدر quot;سقوط المدينة خلال الساعات المقبلةquot;.

بدوره، اكد مصدر في اللواء 119 المرابط في بلدة الكود التي تبعد خمسة كيلومترات جنوب زنبجار، quot;السيطرة الكاملةquot; على البلدة وquot;التقدم منها باتجاه زنجبارquot; التي سقطت بيد القاعدة في 29 ايار/مايو 2011.

وقال المصدر العسكري المنتمي الى اللواء 25 ميكا quot;الجيش دخل زنبجار وبات في وسط المدينة بعد ان كان متمركزا في اطرافها.

وياتي هذا بعيد الاعلان عن سيطرة الجيش على مدينة جعار المجاورة.

واعلن موقع وزارة الدفاع في رسالة نصية ان مصدرا عسكريا اكد quot;دخول الجيش واللجان الشعبية (التي تقاتل الى جانب الجيش) الى جعار وعناصر القاعدة يفرون منهاquot;.

واكد شاهد عيان لوكالة فرانس برس ان quot;عربات الجيش دخلت المدينة من الجهة الشمالية الغربية وبدأت المدرعات تتمركز داخل جعارquot; التي تعد من ابرز معاقل تنظيم القاعدة في محافظة ابين الجنوبية.

وياتي ذلك بعد ان شوهد مقاتلو القاعدة يغادرون المدينة باتجاه مدينة شقرة المجاورة التي يعتقد ان قياديين في التنظيم يتحصنون فيها.

وقال سكان لوكالة فرانس برس ان مركبات كانت تنقل مسلحين من quot;انصار الشريعةquot;، وهو الاسم الذي تتخذه القاعدة في جنوب اليمن، مع اسلحتهم وقطع من الاثاث الى مدينة شقرة شرقا.

من جهته، قال ضابط ميداني لوكالة فرانس برس ان الجيش لم يحكم سيطرته بعد على المدينة وهو يتقدم بحذر شديد خوفا من عمليات قد ينفذها عناصر القاعدة.

وقال الضابط quot;لم نسيطر على المدينة بالكامل بعد، دخلنا الاحياء الواقعة في شمال غرب المدينة ونحن مع اللجان الشعبية ولدينا معلومات مؤكدة بان القاعدة انسحبت نتيجة المعاركquot;.

واضاف quot;نتعامل بحذر لان هؤلاء ارهابيون يمثلون خطرا على مستوى العالمquot;.

وكانت القاعدة تسيطر على جعار منذ اكثر من سنة.

وقال احد الشهود لوكالة فرانس برس ان مسلحي القاعدة اخلوا المدينة quot;بعد ان احتدم القتال مع الجيشquot;.

وبحسب الشهود، وزع عناصر القاعدة منشورات في جعار اعتذروا فيها من السكان بسبب ادخال المدينة في القتال مع الجيش ما اسفر عن اضرار بالغة.

وكانت معارك قاسية دارت امس الاثنين في محيط جعار واسفرت خصوصا عن سيطرة القوات الحكومية على مصنع للذخيرة كان مركزا للقاعدة على اطراف المدينة، كما افادت مصادر محلية وعسكرية.

واكدت المصادر العسكرية ان الجيش quot;يضيق الخناقquot; على مقاتلي القاعدة ايضا في زنجبار، عاصمة ابين التي سقطت بيد القاعدة نهاية ايار/مايو 2011، وكذلك في شقرة.

وشنت القوات اليمنية حملة شاملة في 12 ايار/مايو بهدف استعادة البلدات والمدن التي وقعت في ايدي القاعدة خلال العام الماضي.

ومنذ بدء الهجوم قتل 485 شخصا طبقا لاحصاءات وكالة فرانس برس المستمدة من مصادر مختلفة. ومن بين هؤلاء 368 من مقاتلي القاعدة و72 جنديا و26 مسلحا تابعين للجيش و19 مدنيا.