بيروت: دعا المجلس الوطني السوري المعارض السوريين واصدقاء الشعب السوري في العالم الى التظاهر غدا الاربعاء امام السفارات والممثليات الروسية احتجاجا على موقف روسيا المؤيد لquot;نظام القتل والاجرام في سورياquot;.

ودعا المجلس في بيان صدر فجر الثلاثاء quot;المواطنين السوريين واصدقاء واشقاء الشعب السوري في جميع دول العالم الى التظاهر السلمي الاربعاء الساعة الرابعة بتوقيت سوريا (13,00 ت غ) امام القنصليات والسفارات والممثليات الروسية حيثما وجدت في دول العالمquot;.

واشار الى ان الهدف من الدعوة quot;التعبير عن الغضب الشديد من الموقف الروسي الرسمي الذي يؤيد نظام القتل والاجرام في سوريا، ويقدم الحماية الدولية والغطاء السياسي له للاستمرار في قمع الشعب السوري وارتكاب افظع الجرائم في حق ابنائهquot;.

كما طلب المجلس من quot;اهل سوريا جميعا، من كافة المشارب والفعاليات الاقتصادية والمهنية، الانضمام الى الثورة السورية عبر المشاركة في التظاهرات والاعتصامات والاضراب عن العمل وصولا الى العصيان المدنيquot;.

وجدد دعوة quot;الجنود والضباط الى رفض تنفيذ اوامر القتل والتعذيب والحصار والانضمام الى الجيش السوري الحرquot;.

وتاتي هذه الدعوة بعد ما وصفه المجلس في بيان سابق الاثنين بquot;تمادي النظام في تصعيد سياسة ترويع وارهاب السوريين الى مستوى لم يسبق له مثيل منذ انطلاق الثورة السوريةquot;.

وجاء ذلك تعليقا على حملات القصف المدفعي بمشاركة المروحيات احيانا والعمليات العسكرية التي تنفذها قوات النظام منذ اشهر في مدن عدة من محافظة حمص (وسط) ومنذ اسبوع في مدينة الحفة في محافظة اللاذقية (غرب) والتي اوقعت عشرات القتلى. كما يأتي بعد سلسلة مجازر اتهمت المعارضة النظام بها وحصدت مئات القتلى.

وينسب النظام السوري المجازر ومحاولات زعزعة الاستقرار لquot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;. وترفض موسكو التي تتمتع بحق النقض (فيتو) في مجلس الامن الدولي صدور قرار دولي يدين النظام في سوريا او يفرض عليه عقوبات، ما يحول دون اتخاذ المجتمع الدولي اجراءات حازمة في الازمة السورية.

ويطالب المجلس الوطني بصدور قرار عن مجلس الامن تحت الفصل السابع الملزم من ميثاق الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة من اجل وضع حد للقمع الذي يمارسه النظام في مواجهة الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقتل في سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011 اكثر من 14100 شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

أنان يامل في عقد اجتماع قريبًا لمجموعة اتصال حول سوريا
من جهته يامل الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان في عقد اجتماع قريبًا لمجموعة اتصال حول سوريا، على ما اعلن المتحدث باسمه احمد فوزي الثلاثاء في جنيف.

وقال المتحدث quot;نامل في ان يعقد مثل هذا الاجتماع قريبا، ان كوفي انان متشجع بموقف الروس، والعمل الدبلوماسي يتكثفquot;. واضاف ان quot;هدف مثل هذه المجموعة هو اقناع الاطراف في سوريا بتنفيذ خطة انان وليس وضع خطة اخرىquot;.

وتابع quot;نعتمد على كل الاطراف التي لديها نفوذ لكي تمارس ضغطا على كل الاطرافquot; بهدف ايجاد حل سياسي للازمة السورية. وقال ان عقد مثل هذا الاجتماع وموعده وكذلك لائحة المشاركين فيه quot;لا يزال يجب تحديدهاquot;. واضاف ان quot;المشكلة الرئيسية هي تطبيق خطة انانquot;.

واوضح ان تصعيد العنف في الايام الماضية quot;غير مقبول على الاطلاق، ويجب ان يتوقف، ولذلك طلب كوفي انان من كل الحكومات التي لديها نفوذ ان تزيد ضغطها وان تحمل كل الاطراف المتحاربة على الوصول الى ذلكquot;. وخلص الى القول ان quot;طرف النزاع الابرز يجب ان يوجه رسالة قوية لانهاء العنف وفي الوضع الراهن، هو الحكومة السوريةquot;.