بكين: غطست غواصة صينية على متنها طاقم للمرة الاولى الجمعة على عمق 6000 متر في المحيط الهادىء وستحاول من جديد تسجيل رقم قياسي هو 7000 متر كما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة.

وقد بلغت الغواصة جياولونغ التي سميت على اسم تنين اسطوري هذا العمق في المنطقة المعروفة باسم خندق ماريانا، الاكثر عمقا في العالم، مع طاقمها في اطار جهود الصين لاستغلال الموارد في اعماق البحار.

وهي اول تجربة من اصل ست في مسعى لبلوغ السبعة الاف متر كما اوضحت الصين الجديدة في خبر مقتضب. وجياولونغ المعدة لبلوغ مثل هذا العمق، مخصصة للابحاث العلمية واستكشاف الثروات الطبيعية في اعماق البحار.

وفي اواخر تموز/يوليو 2011 غطست غواصة صينية للمرة الاولى الى عمق يزيد عن خمسة الاف متر في المكان نفسه غير البعيد عن الفيليبين. وفي السنوات الاخيرة تمكنت الصين من تعويض تأخرها عن الدول المتطورة في ميادين الاستكشاف البحري والقطبي والفضائي لتصبح في العام 2003 ثالث بلد في العالم يرسل رجلا الى المدار.

وفي الاعماق البحرية كانت البلد الخامس الذي يتجاوز عتبة ال3500 متر في مهمات مأهولة. وتعود اخر عملية غطس الى اعمق مسافة الى العام 1960 عندما وصلت غواصة تابعة للبحرية الاميركية في خندق ماريانا ايضا على عمق حوالى 11 الف متر تحت سطح البحر.

وقد كثفت الصين جهودها في السنوات الاخيرة في مجال التنقيب للعثور على محروقات وموارد طبيعية اخرى من اجل تغذية نموها الاقتصادي السريع. وحاجة الصينيين المتزايدة للمواد الاولية وكذلك تعزيز القدرات العسكرية لبكين هما ايضا مصدر قلق على المستوى الدولي، خصوصا لدى جيران الصين في آسيا. وكانت جياولونغ العام الماضي غرست رمزيا علما في عمق بحر جنوب الصين الذي تتنازع على سيادته دول عدة، ما اعتبره البعض بمثابة استفزاز.