صنعاء: أعلنت السلطات اليمنية الاربعاء احباط مخطط لهجمات كانت تستهدف سفارات اجنبية في صنعاء، وذلك بعد ايام من طرد تنظيم القاعدة من معاقله الاساسية في جنوب اليمن. كما اعلنت السلطات القاء القبض على عدد من quot;الارهابيينquot; بينهم تونسي، وقتل آخر كان زعيما محليا لتنظيم القاعدة، كما افاد مسؤول امني في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية.

واكد مسؤول في اللجنة الأمنية العليا ان quot;الاجهزة الامنية في العاصمة صنعاء تمكنت من احباط مخططا ارهابيا كان يستهدف سفارات اجنبية في العاصمة صنعاءquot;. وبحسب المسؤول، quot;تم ضبط سيارة على متنها ثلاثة عناصر وعثر بداخلها على اسلحة ومتفجرات بالاضافة الى خرائط ومخططات تحدد مواقع السفارات الأجنبية ومنازل قيادات عسكرية وشخصيات مهمة في الدولةquot;.

ويأتي ذلك فيما تبدو القاعدة مصممة على شن مزيد من الهجمات بالرغم من انسحابها من الاراضي الواسعة التي كانت تسيطر عليها في محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين بعد حملة شرسة شنها الجيش لمدة شهر تقريبا واسفرت عن مئات القتلى.

واغتيل قائد المنطقة الجنوبية اللواء سالم علي قطن الذي قاد الحرب على القاعدة في الجنوب، في تفجير انتحاري نسب الى القاعدة قرب منزله في عدن. واعلن المسؤول الامني من جهة اخرى ان الاجهزة الامنية نفذت quot;عملية نوعيةquot; في محافظة البيضاء الجنوبية اسفرت عن مقتل صلاح الجوهري المكنى بquot;الثلاجةquot; مع quot;عنصرين انتحاريين تم تجهيزهما لاستهداف قيادات تنفيذية وعسكرية وامنية في محافظة البيضاءquot;.

وبحسب المسؤول، فان الجوهري كان quot;زعيم تنظيم القاعدة في منطقة يافع (في البيضاء) والمسؤول عن خلايا القاعدة الانتحارية في صنعاء والبيضاءquot;.

كما ذكر المسؤول انه القي القبض ايضا على ماجد حزام القليسي الذي قال انه quot;احد عناصر الخلية المخططة لعملية السبعين الارهابيةquot;، في اشارة الى التفجير الانتحاري الذي استهدف الشهر الماضي تمرينا على عرض عسكري في صنعاء واسفر عن مقتل حوالى مئة جندي. وبحسب المسؤول الامني، فان هذه الخلية نفسها quot;كانت تخطط لتنفيذ عدد من العمليات الارهابية التي تستهدف المنشآت والمصالح الحيوية المحلية والاجنبية وقيادات الدولة المدنية والعسكرية في أمانة العاصمةquot;.

واعلن المسؤول ايضا القاء القبض على quot;الارهابي التونسي نزار عبد الرحمن الجميعquot; الذي قال انه quot;من اخطر عناصر تنظيم القاعدة الأجانب المتواجدين في اليمن والذي كان يتنقل مع مجموعة من العناصر الارهابية بين محافظات ابين وشبوة وحضرموتquot; في جنوب وشرق البلاد.