من آثار أحد التفجيرين اللذين استهدفا مراكز امنية في دمشق

توالت الإدانات الدولية للتفجيرين اللذين استهدفا مركزين للأمن في دمشق نسبتهما السلطات إلى تنظيم القاعدة في حين اتهمت المعارضة النظام بالوقوف وراءهما. ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى الإستعانة بالنموذج اليمني في معالجة الأزمة السورية.


دمشق: قتل 44 شخصا واصيب 166 بجروح في الهجومين الانتحاريين اللذين استهدفا مركزين للامن في دمشق، بحسب بيان لوزارة الداخلية تمت قراءته عبر التلفزيون الرسمي السوري.

وقالت الوزارة quot;ان حصيلة العمليتين الإرهابيتين الانتحاريتين بلغت حتى إعداد هذا البيان 44 شهيدا و166 جريحاquot;.

واكدت وقوع quot;أضرار مادية كبيرة في المباني والشوارع المحيطةquot;، مشيرة الى ان quot;طريقة وأسلوب تنفيذ هذين العملين الإرهابيين الانتحاريين واختيار المكانين اللذين يتصفان بالازدحام بهدف قتل أكبر عدد ممكن من المواطنين تشير إلى بصمات تنظيم القاعدةquot;.

وطلبت الوزارة من المواطنين السوريين quot;التعاون مع الجهات المختصة في الابلاغ عن اي حالة مشبوهةquot;.

ووقع التفجيران غير المسبوقين منذ بدء الاحتجاجات ضد النظام في منتصف اذار/مارس بفارق دقائق في حي كفر سوسة غرب العاصمة. واستهدفا مقر جهاز امن الدولة ومبنى المخابرات.

ونسبت السلطات الهجومين الى القاعدة فيما اتهم المجلس الوطني السوري الذي يشكل حركة المعارضة الرئيسية النظام بتدبيرهما.

وتاتي هذه التفجيرات، غير المسبوقة منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف اذار/مارس الماضي غداة وصول طلائع بعثة المراقبين العرب الى سوريا برئاسة المسؤول في الجامعة العربية سمير سيف اليزل لتسوية المسائل اللوجستية والتنظيمية تمهيدا لوصول بين ثلاثين وخمسين مراقبا عربيا الاحد، بموجب البروتوكول الموقع بين سوريا والجامعة العربية.

المقداد: سنسهل عمل فريق الجامعة العربية لأقصى الحدود

اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان بلاده ستقوم بتسهيل مهمة فريق بعثة المراقبين التابع لجامعة الدول العربية لأقصى الحدود مشيرا الى ان من نفذ الانفجارين اللذين هزا العاصمة السورية دمشق اليوم أراد ان يكون اليوم الاول للجامعة يوما مأساويا.

وقال المقداد في تصريح مشترك مع الامين العام المساعد للجامعة سمير سيف اليزل quot;اليوم وبعد وصول وفد الجامعة العربية هذه هي هدية الارهاب الاولى الذي يظهر مدى ما تتعرض له سوريا من ارهاب وقتلquot;.

إقرأ أيضاً
الاعتداءات خلفت 40 قتيلا وعشرات الجرحى والنظام يتهم القاعدة
المجلس الوطني السوري المعارض يتهم النظام بتدبير تفجيرات دمشق

وتابع quot;ما حصل اليوم رسالة لكل من يدعم هذه الاعمال الارهابية وتؤكد انهم يدعمون الارهاب الذي يقف خلفه المجرمون المسؤولون عن قتل الشعب السوري وتشويه صورة سوريا في العالم من اجل الوصول الى اهداف دنيئة وغير مقبولة على حساب دماء السوريين وعلى حساب حاضر سوريا ومستقبلهاquot;.

وعما يقوله البعض ان هذا سيناريو من صنع سوري قال المقداد ان quot;من يقول هذا الكلام يكون مجرما ويكون داعما أساسيا لأعمال الارهاب وقتل ابناء سورياquot; معربا عن ثقته بان الشعب السوري مستعد لمواجهة آلة القتل المدعومة من الخارج.

من جهته قال الأمين العام المساعد للجامعة في رده على سؤال quot;نحن لم نبدأ مهمتنا بعد وسنلتقي غدا عددا من المسؤولين السوريين ومنهم وزير الخارجية وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد لبحث الية العملquot;.

وأشار اليزل الي ان الفريق الاول من بعثة الرقابة برئاسة محمد احمد مصطفى سيصل لدمشق غدا فيما ستصل باقي الفرق تباعا في غضون اسبوع للعمل على الارض.

وعن خطورة العمل على حياتهم قال quot;هذا هو دورنا وسنقوم به بكل رحابة صدر والمهم الان ان نعمل على تهدئة الامور ونرى الواقع على الارضquot;.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن انفجارين وقعا اليوم الجمعة استهدف الأول ادارة المخابرات العامة الكائنة في منطقة كفر سوسة عبر سيارة مفخخة يقودها انتحاري اصطدمت بالسور الخارجي للمبنى فيما استهدف الاخر فرع الأمن قرب دوار الجمارك في البرامكة مشيرا الى أن التحقيقات الأولية تشير الى ضلوع تنظيم القاعدة في التفجيرات.

لافروف يدعو للاستعانة بالنموذج اليمني

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى الاستعانة بالنموذج اليمني في معالجة الازمة السورية.

وقال لافروف في تصريح بث على موقع وزارة الخارجية الروسية هنا اليوم quot;يجب الاستعانة بالنموذج اليمني وليس الليبي في معالجة الازمة السوريةquot; منتقدا المعايير المزدوجة في التعامل مع التطورات الجارية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

واضاف quot;طالبنا منذ بداية هذه الاحداث بضرورة الالتزام بحقوق الانسان ووقف العنف ولا يجوز التعامل بمقياسين في هذه الامورquot;.

واكد على مطالبة النظام السوري بضرورة وقف العنف ضد المدنيين معتبرا انه quot;اكثر من ذلك فقد طرحنا مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدين استخدام القوة ضد المدنيين من قبل الجانبين لكي تتوقف المجموعات المتطرفة كذلك عن اللجوء للاستفزازات المسلحة التي تؤدي الى قتل مدنيين ايضاquot;.

وأكد انه quot;اذا اغلقنا اعيننا عن هذه الحقيقة فان الوضع سينزلق نحو الحالة الليبية حيث لقي الاف الناس حتفهم لأن الدول الغربية انتهكت بصورة فظة قرار مجلس الامن الدولي بوقوفها الى جانب احد اطراف النزاعquot;.

ورفض لافروف بشدة اللجوء للنموذج الليبي في معالجة الازمات المماثلة مشيرا الى ضرورة التسلح بالتجربة اليمنية حيث مارس اللاعبون الخارجيون دورهم بصبر وثبات وبدون انذارات من اجل دفع الاطراف اليمنية للقبول بالحلول الوسط قائلا quot;هكذا يجب العمل مع سورياquot;.

فرنسا محذرة: استمرار القمع سيدفع البلاد الى حرب اهلية

حذرت فرنسا اليوم من ان استمرار النظام السوري بقمع المدنيين سيدفع البلاد الى حرب اهلية وسط تطور خطير تمثل بوقوع انفجاري دمشق.

واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي على تمسك باريس بquot;الخصائص السلمية للمظاهرات في سورياquot; معربا عن quot;قلقه من انزلاق سوريا نحو حرب اهلية جراء القمع الاعمى من قبل النظام السوريquot;.

وشدد فاليرو على ضرورة quot;التزام المجتمع الدولي بمسؤولياته ازاء سوريا اكثر من اي وقت مضى كما يتعين على مجلس الامن وضع حد للنظام السوريquot; مشيرا الى عدم رضا فرنسا بموقف روسيا لمعارضة مجلس الامن الدولي اصدار قرار حول احداث سوريا.

وفي هذا الصدد طلب المسؤول الفرنسي من روسيا quot;بذل مجهود اكبر لتسهيل اصدار القرار اخذين بالاعتبار التطورات الاخيرة ومستوى القمع العالي في دمشقquot; مضيفا ان اجتماع مجلس الامن في نيويورك حول سوريا امس quot;لم يلب الطموحاتquot;.

وحذر فاليرو من quot;قيام النظام السوري باستغفال لجنة المراقبين من جامعة الدول العربية والتلاعب في حقيقة الوضع على الارضquot; مشيرا الى ان quot;فرنسا علمت انه تم نقل السجناء السياسيين في سوريا الى اماكن سرية في محاولة لتضليل المراقبينquot;.

واشنطن ولندنتأملان الا تكون التفجيرات عائقا امام مهمة الجامعة العربية

دانت الولايات المتحدة اليوم التفجيرات التي وقعت في دمشق واملت ان لا تكون عائقا امام عمل مراقبي الجامعة العربية في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر في بيان ان الولايات المتحدة quot;تدين باشد العبارات تفجيرات اليوم في دمشق ونعرب عن مواساتنا لاسر الضحاياquot;.

واضاف انه ليس هناك تبرير للارهاب من اي نوع وquot;ندين تلك الافعال اينما حصلتquot;.

وقال quot;على مدى تسعة اشهر طويلة استخدم نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد التعذيب والعنف لقمع تطلعات الشعب السوري للتغير السياسي السلمي..
خلال ذلك الوقت تحدثنا علنا ضد العنف في سوريا كما في بلدان اخرى منذ لحظة بدء الحركات السلمية للتغيير الديمقراطي في المنطقة وسنواصل فعل هذا الامرquot;.

ولفت تونر الى انه quot;من المهم ان اعتداء اليوم لا يكون عائقا امام العمل الحاسم لمهمة مراقبي الجامعة العربية في توثيق وردع انتهاكات حقوق الانسان مع هدف حماية المدنيين ونأمل ان هذه المهمة ستتواصل في ظل مناخ من اللاعنف.. والعبء هو على النظام للتعاون بشكل كامل وسريع مع بعثة المراقبةquot;.

وقال تونر quot;لا يزال الشعب السوري يعاني يوميا..انه يستحق مرحلة انتقالية سلمية تبدأ باحترام حقوق الانسان وبانهاء فوري للقمعquot; مشيرا الى ان الولايات المتحدة quot;ستواصل دعم الشعب السوري في نضاله من اجل مرحلة انتقالية سلمية من الدكتاتورية الى الديمقراطيةquot;.

ومن جهتها اعلنت بريطانيا الجمعة ان الهجمات الانتحارية التي شهدتها سوريا واودت بحياة 44 شخصا على الاقل ينبغي الا تعرقل مبادرة الجامعة العربية لانهاء العنف في البلاد.

وقال اليستر بيرت متحدثا باسم الخارجية البريطانية في بيان quot;ادين التفجيرات التي وقعت في وسط دمشق اليوم واعرب عن اسفي لفقدان حياة البشر وما لحق من اصابات بحسب ما اوردت الانباءquot;.

وتدارك quot;غير انه يبقى حيويا ضرورة تنفيذ الالتزامات التي قطعتها السلطات السورية للجامعة العربية بشكل كامل وعلى نحو عاجلquot;.

واضاف ان تلك الالتزامات تشمل quot;السماح بحرية التنقل الكاملة لمراقبي الجامعة العربية وللصحافيين لتوثيق الوضع على الارضquot;.

الاردن يأمل بان يتوقف القتل وتنفذ الاصلاحات فورا

ودان الاردن بشدة مساء الجمعة تفجيرات دمشق التي ادت الى مقتل 44 شخصا واصابة 166 آخرين، معربا مع ذلك عن الامل في ان quot;يتوقف القتل ونزيف الدم وان تنفذ الاصلاحات المطلوبة فوراquot;.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية محمد الكايد ان quot;الاردن ومن منطلق موقفه المبدئي برفض وادانة الارهاب بكل صوره، يدين بشدة العمليتين الارهابيتين اللتين وقعتا في العاصمة السورية دمشقquot;.

واضاف الكايد في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان quot;الاردن يأمل باخلاص ان يعود الاستقرار والوئام والامان لسورية والامن لشعبها الشقيق وان يتوقف القتل ونزيف الدم هناك وان يتم تنفيذ الاصلاحات المطلوبة فوراquot;.

واعرب المسؤول الاردني عن quot;اعمق مشاعر التعزية لعائلات الضحايا الذين قضوا من جراء هذه الاعمال الارهابية وعن التمنيات للجرحى بالشفاء العاجلquot;.

روسيا تدين العمليات الارهابية في دمشق

ودانت روسيا الاتحادية العمليات الارهابية في دمشق التي اودت بحياة العشرات وطالبت المراقبين العرب باعطاء تقييم موضوعي لها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم ان روسيا تدين بقوة هذه العمليات الارهابية الهمجية.

ولاحظ البيان ان quot;القوى المتطرفة التي ترفض الانخراط في الحوار الوطني تراهن على تحقيق اهدافها عن طريق تصعيد المجابهة والاستفزازات ضد مؤسسات الدولة والمدنيين بما في ذلك النساء والاطفالquot;.

واعرب البيان عن امله في ان يقدم المراقبون العرب تقييما موضوعيا لهذه الأحداث المأساوية.

وجدد البيان تأكيد الموقف الروسي الرافض للعنف في سوريا مهما كان مصدره مشيرا الى ضرورة ان يقوم السوريون بالتوافق على تحديد مستقبل بلادهم ومعالجة المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

مجلس الامن يدين الهجومين ويفشل في التوافق على قرار

ودان الاعضاء الـ15 في مجلس الامن الدولي الجمعة الهجومين في دمشق، لكنهم لم يتمكنوا من التوافق على مشروع قرار قدمته روسيا وتنتقده الدول الغربية.

ودان المجلس quot;باشد العبارات الاعتداءينquot; اللذين اسفرا عن 44 قتيلا على الاقل الجمعة في دمشق، غداة وصول بعثة عربية الى العاصمة السورية تمهيدا لوصول المراقبين.

وحملت السلطات السورية تنظيم القاعدة مسؤولية الهجومين في حين اتهمت المعارضة النظام بالوقوف وراءهما.

وقدم اعضاء المجلس quot;تعازيهم الصادقة الى ضحايا هذه الاعمال الشائنة وعائلاتهم وكذلك الى الشعب السوريquot;. وعادة ما يقدم المجلس تعازيه الى حكومة البلاد التي تتعرض لهجمات مماثلة.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن في وقت سابق انه quot;يشعر بقلق بالغquot; جراء تصاعد العنف في سوريا، داعيا الحكومة السورية الى ان تنفذ quot;تنفيذا كاملا وسريعاquot; خطة الجامعة العربية.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، لا يزال اعضاء مجلس الامن يعملون على مشروع قرار تقدمت به روسيا يدين اعمال العنف التي يرتكبها quot;كل الاطراف، بما في ذلك الاستخدام غير المتكافىء للقوة من جانب السلطات السوريةquot;، لكن الدول الغربية اعتبرت ان المشروع لا يسمي الاشياء باسمائها.

واعلن السفير الالماني لدى المنظمة الدولية بيتر فيتيغ ان الدول الاوروبية تأمل في ان يتضمن المشروع دعما اقوى لقرار الجامعة العربية بفرض عقوبات على سوريا.

واعتبر انه ينبغي ان يدعو القرار الى quot;الافراج عن السجناء السياسيينquot; وان quot;يعبر بوضوح عن ضرورة احالة مرتكبي انتهاكات حقوق الانسان على القضاءquot;.

من جهته، رفض السفير الروسي فيتالي تشوركين ان quot;يتم الغاء اي اشارة الى العنف الذي يمارسه عناصر متطرفون من المعارضةquot; بحق النظام السوري.

وسبق ان لجأت روسيا والصين الى حق النقض (الفيتو) لتعطيل قرار اعدته الدول الاوروبية لادانة قمع النظام السوري للتظاهرات المناهضة له والذي اسفر وفق الامم المتحدة عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس.

كذلك، رفض تشوركين ان يشير القرار الى quot;حظر على السلاحquot;، وقال quot;نعلم تماما ماذا يعني حظر على السلاح. هذا يعني، وقد شهدناه في ليبيا، عدم السماح بتزويد الحكومة اسلحة، ولكنه (يعني) ان الجميع يستطيعون تقديم اسلحة الى مجموعات معارضةquot;.

ودعت الدبلوماسية الروسية هذا الاسبوع الى ان تباشر الامم المتحدة تحقيقا في شان الضربات الجوية التي شنها الحلف الاطلسي في ليبيا، ما اثار استياء الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين الذين شاركوا في العملية.

وقالت السفيرة الاميركية سوزان رايس الجمعة ان طلب روسيا هو quot;مناورة