اثينا:اصبح اليوناني المحافظ انطونيس ساماراس رئيسا للوزراء في اليونان بعد ادائه اليمين الاربعاء امام رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس الذي كلفه تشكيل الحكومة.

وخاطب ساماراس الرئيس قبل اداء اليمين امام المراجع الدينية الارثوذكسية اليونانية في القصر الرئاسي quot;لدي الغالبية البرلمانية اللازمة لتشكيل حكومة طويلة الامد لضمان الاستقرار والاملquot;، كما اظهرت لقطات عرضتها قنوات التلفزيون المحلية.

كذلك صرح رئيس الوزراء الجديد للصحافيين لدى خروجه من القصر الرئاسي quot;بعون الله، سنبذل قصارى جهدنا لاخراج البلاد من الازمة. غدا ساطلب من الحكومة العمل الدؤوب لاعطاء الشعب اليوناني املا ملموساquot;.

وحظيت الحكومة العتيدة لساماراس بدعم اشتراكيي حزب quot;باسوكquot; والحزب اليساري المعتدل quot;ديمارquot; (اليسار الديموقراطي) اللذين يملكان 179 مقعدا من اصل 300 في البرلمان.

وتصدر ساماراس (61 عاما) رئيس حزب الديموقراطية الجديدة نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد من دون الحصول على الغالبية المطلقة. ومنذ الاثنين، يحاول نسج تحالفات لتشكيل حكومة مستقرة بهدف مواجهة الاستحقاقات الصعبة التي تنتظر البلاد الغارقة بالديون في مواجهة الجهات الدائنة.

وخاطب بابولياس ساماراس بعدما ابلغه نجاحه في كسب دعم الاشتراكيين واليسار المعتدل quot;اعطيكم الامر بتشكيل حكومة واتمنى لكم حظا موفقا لان المشاكل متعددة وشاقةquot;.