القاهرة: حذر الدكتور عمرو الشوبكي، البرلماني السابق بمجلس الشعب المصري الذي قضت المحكمة الدستورية بحله قبل أسبوع، من أن البلاد تسير نحو النموذج الباكستاني في الحكم، وأن النتيجة النهائية للمرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد حاليا هي laquo;فشل الجميعraquo;.

مؤكدا في حديث مع صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; أن قرار حل البرلمان كان قانونيا، وأن القوى المدنية تتحمل مسؤولية بطلان مجلس الشعب لإصرارها على إجراء الانتخابات وفق قانون به عوار دستوري واضح، رغم تحذيرات قيادات بالمجلس العسكري الحاكم.

وقال الشوبكي، وهو أيضا خبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية: laquo;نحن نسير باتجاه النموذج الباكستاني.. نموذج فشل الجميع، فللأسف لم ينجح أحد في المرحلة الانتقالية!raquo;.

وتابع: laquo;مصر الآن أقرب للحالة الباكستانية، وهناك اختلافات جوهرية بين الحالة المصرية والحالة التركية التي مرت بتطور ديمقراطي كبير، خاصة أن التيار الإسلامي في تركيا أكثر استنارة من التيار الإسلامي في مصر.

كما أن الجيش المصري غير الجيش في تركيا، لأن الجيش التركي كان لديه مشروع سياسي وهو الدفاع عن الدولة العلمانية من وجهة نظره، وهو جيش قوي غير خاضع للضغوط الخارجية، كما هو الحال في مصرraquo;.