الجزائر: اعلنت النقابة الوطنية الجزائرية للصحافيين الثلاثاء ان محكمة عنابة (600 كلم شرق الجزائر) حكمت بالسجن شهرين نافذين على صحافية تعمل في صحيفة quot;اخر ساعةquot; الجهوية.

وقالت النقابة في بيان تلقت وكالة فرنس برس نسخة منه quot;ادينت الصحفية فاطمة الزهراء عمارة من الصحيفة الجهوية اخر ساعة يوم الاثنين 25 حزيران/يونيو بالسجن شهرين وبغرامة 20 الف دينار (200 يورو) وتعويض 100 الف دينار (الف يورو) بعد محاكمة في قضية عادية بتهمة القذف رفعها ضدها المدير السابق لمستشفى عنابةquot;.

وذكرت صحيفة quot;آخر ساعةquot; ان الصحافية قامت بنقل مجريات محاكمة المعني في قضية رفعتها ضده موظفة تتهمه بالتحرش الجنسي. وذكرت ان مدير المستشفى اتهمها بانها لم تنقل بدقة مجريات المحاكمة.

وقالت الصحافية عمارة لوكالة فرانس برس quot;انا مصدومة جدا من قساوة الحكم خاصة ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التزم بضمان حرية الصحافة كما ان البرلمان صادق على قانون يلغي احكام السجن على جنح الصحافةquot;.

واضافت quot;ساستانف الحكم يوم الخميسquot;.

وعبرت نقابة الصحافيين عن quot;اندهاشهاquot; من حكم المحكمة quot;على اعتبار ان قانون الاعلام الجزائري لا ينص على السجن في جنح الصحافة منذ تعديله في تشرين الاول/نوفمبر 2011quot;.

وذكرت النقابة ان quot;خطورةquot; الحكم تكمن في انه ليس quot;معزولا يمكن تصنيفه كخطا قضائيquot; وانما ياتي بعد عشرة ايام من حكم مماثل ضد مراسل صحيفة لانوفال ريبوبليك في معسكر (360 كلم غرب الجزائر) فس قضية قذف رفعتها مديرة الضرائب بالمنطقةquot;.

ودعت النقابة quot;الى الوقف الفوري للمتابعات القضائيةquot; ضد الصحفيين التي quot;لا تستند الى اي نص قانونيquot;.