طوكيو: اعلنت شركة كهرباء طوكيو الكتريك باور (تيبكو) اليابانية الاربعاء عن تسجيل نسب قياسية من الاشعاع في الطبقة السفلية من مبنى المفاعل رقم 1 في محطة فوكوشيما المنكوبة للطاقة النووية، ما يهدد بتعقيد اعمال التفكيك الى حد كبير.

وادخلت شركة تيبكو كاميرا ومعدات قياس عبر انبوب من سقف الطبقة السفلى في المبنى رقم 1 لمراقبة الوضع واخذ عينات. وبلغت نسب الاشعاع المرصودة فوق المياه المشعة الموجودة في الطبقة السفلى 10300 ميليزيفير/الساعة، وهي نسبة تسبب المرض لدى البشر في غضون دقائق والوفاة بعد قليل. وتكفي 20 ثانية لتجاوز نسبة التعرض السنوية المقبولة لعمال الموقع.

واشارت تيبكو الى ان quot;العمال لا يمكنهم دخول المكان وعلينا الاستعداد للتفكيك بالاستعانة بالروبوتquot;. كما لفتت الى ان هذه النسب التي تفوق النسب المرصودة في المفاعلين الاخرين 2 و3 بعشر مرات سببها ان الوقود الذي انصهر في المفاعل رقم 1 اكثر تلفا من الموجود في الوحدات الاخرى في المحطة.

وانصهر الوقود الموجود في صلب كل من المفاعلات الثلاثة من بين ستة اجمالا في محطة فوكوشيما دايشي بسبب انقطاع التغذية الكهربائية وبالتالي التبريد في اعقاب الزلزال والتسونامي اللذين اكتسحا المحطة في 11 اذار/مارس 2011.

ويفترض تفكيك المفاعلات الى جانب المفاعل 4 الذي كان فارغا عند وقوع الحادثة وهي مهمة شاقة ومعقدة تستلزم 40 عاما من العمل وتطوير تقنيات جديدة.