بروكسل: اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن الاثنين ان طالبان لن تنجح في ضرب استراتيجية الحلف في افغانستان على الرغم من مقتل ثلاثة جنود بريطانيين جدد بيد رجل يرتدي زي الشرطة الافغانية.

وقدم راسموسن امام الصحافيين تعازيه لعائلات الجنود الثلاثة واعلن ان تحقيقا فتح quot;لتحديد ملابسات مقتلهمquot;. واستهدف الجنود الثلاثة المكلفون تدريب وتاهيل الشرطة الافغانية، الاحد من قبل رجل يرتدي زي الشرطة في ولاية هلمند (جنوب).

واوضح راسموسن quot;حتى الان لا يمكننا ان نؤكد اذا كان الامر يتعلق بشرطي افغاني شهر سلاحا ضد جنود من قوة ايساف. يمكننا ان نؤكد انه كان يرتدي زي الشرطةquot;. واضاف ان quot;طالبان وضعوا استراتيجية لتقويض الثقة داخل القوات الامنية الافغانية، لكنهم لن ينجحوا في افشال استراتيجيتناquot;.

وقال ان quot;استراتيجيتنا تبقى متمثلة في نقل المسؤولية الكاملة للامن الى الافغان تدريجيا، وهذه العملية ستنتهي من الان وحتى نهاية 2014. ولهذا السبب فانه من الاساسي تاهيلهم وتدريبهمquot;. وبوفاة البريطانيين الثلاثة يرتفع الى 26 عدد الغربيين الذين قتلوا هذه السنة بيد حلفائهم الافغان او بيد متمردين متسللين.

واعرب راسموسن من جهة اخرى عن quot;الاملquot; في نجاح المفاوضات التي تجرى مع روسيا حول اتفاق بشان تمرير جزء من كمية المعدات الضخمة غير القتالية التي يتم نقلها من افغانستان الى الدول الغربية، عبر اراضيها. وقال quot;آمل ان تصل المحادثات حول توسيع الاتفاق بشان العبور الى اتفاق سريعquot;، موضحا ان الروس quot;يعرفون ان ذلك يصب في مصلحتهمquot;.