مكسيكو:اعلن مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية التي جرت في المكسيك الاحد اندريس مانويل لوبيز اوبرادور الاثنين رفضه النتائج quot;المزورةquot; التي اعلنتها السلطات الانتخابية واعطت فيها الفوز لمرشح الحزب الثوري المؤسساتي انريكي بينيا نييتو.

وردا على سؤال لاحد الصحافيين حول ما اذا كان يعترف بالنتائج الرسمية الاولية التي اعلنها المعهد الفدرالي الانتخابي قال لوبيز ابرادور quot;لا يمكننا القبول بنتيجة مزورةquot;.

واضاف quot;الانتخابات كانت قذرة للغايةquot;، مؤكدا انها كانت quot;مليئة بالمخالفات قبل وخلال وبعدquot; الاقتراع.

والمح لوبيز اوبرادور الى انه سيطعن بنتائج الانتخابات بتهمة شراء اصوات بكميات هائلة وعدم التوازن في التغطية الاعلامية خلال الحملة الانتخابية.

وكان رئيس المعهد الانتخابي الفدرالي ليوناردو فالديس اعلن الاحد فوز بينيا نييتو بالانتخابات بعدما نال ما بين 37,93 و38,55% من الاصوات وهي نتيجة اقر بها على الفور الرئيس المنتهية ولايته فيليبي كالديرون.

اما مرشح اليسار، اندريس مانويل لوبيز اوبرادور فحصل بحسب هذه النتائج على ما بين 30,9% و31,86% من الاصوات. كما حصلت مرشحة حزب العمل الوطني (الحزب الحاكم، محافظ) جوزفينا فاسكيس موتا على نسبة من الاصوات تتراوح بين 25,1% و26,03%.

وهذه الارقام مستقاة من عينة تمثيلية لاصوات المقترعين في 7500 مركز انتخابي من اصل 144 الفا في سائر انحاء الدولة الفدرالية، وقد بلغ هامش الخطأ في هذه quot;العملية الحسابية السريعةquot; نصف نقطة مئوية، بحسب المعهد. ومن المقرر ان تعلن النتائج النهائية الاربعاء.

وهنأ العديد من رؤساء الدول بينيا نييتو على فوزه، ومن ابرزهم الاميركي باراك اوباما.