بروكسل: عبّر الاتحاد الأوروبي عن quot;القلق العميقquot; لما جاء في التقرير الأخير لمنظمة هيومان رايتس ووتش، التي تحدثت عن عمليات quot;تعذيب ممنهجةquot; في السجون السورية.

حول هذا الموضوع، أكد مايكل مان، المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أن الإتحاد الأوروبي دعا، أكثر من مرة، إلى تقديم المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان خلال الصراع المستمر في سوريا منذ ما يزيد على العام.

وشدد على قناعة أوروبا بضرورة quot;تطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقابquot;، وقال quot;يجب محاسبة كل المسؤولين عن أي نوع من الانتهاكات بصرف النظر عن هوياتهمquot;.

ولفت المتحدث النظر إلى أن مخطط المرحلة الانتقالية في سوريا، والذي تم إقراره من قبل مجموعة العمل الدولية في جنيف، قد أثار هذا الأمر، حيث quot;ركزت خطة المرحلة الانتقالية على ضرورة التحقيق في الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنهاquot;.

يذكر أن تقرير هيومان رايتس ووتش، الذي تحدث عن عمليات تعذيب ممنهجة ترتكبها قوات الأمن السورية بحق المعتقلين لديها، قد أثار موجة إدانات عالمية واسعة، في حين رفضته السلطات السورية.

كما أشار التقرير إلى أن قوات المعارضة المسلحة قد ارتكبت من جانبها إنتهاكات لحقوق الإنسان، وإن كانت أقل حدة مما قامت به وحدات الأمن التابعة للسلطات السورية، حسب المنظمة.