عمان: قالت جمعية الكتاب والسنة الأردنية التي تقدم خدمات اغاثة ان ما يزيد عن الف سوري لجأوا الى المملكة فجر الخميس عبر السياج الحدودي بين البلدين.

وقال زايد حماد، رئيس الجمعية، لوكالة فرانس برس ان quot;ما يزيد عن الف سوري دخلوا المملكة عبر الشيك (السياج الحدودي) فجر اليوم الخميسquot;.

واضاف ان quot;عدد السوريين الذين ينزحون الى المملكة شهد ارتفاعا ملحوظا هذا الاسبوع اذ بات ينزح يوميا ما بين 500 الى الف شخصquot;.

واشار الى quot;سماع دوي القصف والقذائف على الجانب السوري بوضوح من مدينة الرمثا (شمال المملكة) التي بات اهلها لا ينامون الليلquot;.

ومدينة الرمثا الاردنية هي الاقرب الى مدينة درعا السورية التي تبعد اقل من 5 كيلومترات.

من جانب آخر، قال حماد ان quot;كلفة مساعدات نقدية وعينية وزعتها الجمعية منذ بداية الازمة على حوالى 50 الف لاجىء سوري في الاردن بلغت 10 ملايين دولارquot;، فيما quot;تحضر الجمعية لحملة شهر رمضان المبارك لتوفير طرود غذائية للاجئين السوريينquot;.

وتتواصل عمليات القصف والاشتباكات في مدن سورية عدة، وقد تركزت الاربعاء بشكل خاص في ريف دمشق وادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب).

ويقول الاردن ان اكثر من 140 الف سوري لجأوا الى المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا في آذار/مارس 2011، والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 16500 شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وبحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك اكثر من 27 الف لاجىء سوري مسجلين في الاردن و33 الف لاجىء في تركيا و29 الف لاجىء في لبنان و6 آلاف لاجىء في العراق.