طرابلس: اعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي الخميس ان اعضاء اللجنة المكلفة صياغة دستور جديد للبلاد سينتخبون على حدة، ولن يتم تعيينهم من جانب المجلس التأسيسي الذي سينتخب اعضاؤه السبت.

وبذلك، يخسر quot;المؤتمر العام الوطنيquot; الذي سينتخب اعضاؤه السبت احدى ابرز صلاحياته، اذ سيكلف اختيار حكومة جديدة وادارة مرحلة انتقالية جديدة وخصوصا اعداد قانون ينظم انتخاب اللجنة المكلفة اعداد الدستور.

فقبل اقل من يومين على اول انتخابات وطنية في ليبيا منذ اسقاط نظام معمر القذافي، قام المجلس الوطني الانتقالي بتعديل قانون الانتخاب لجهة كيفية اعداد الدستور الجديد.

وقرر المجلس الانتقالي quot;انتخاب هيئة تاسيسية بطريقة الاقتراع الحر المباشر من غير اعضاء (المجلس التأسيسي) لصياغة مشروع دستور دائم للبلاد تسمى الهيئة التاسيسيةquot;، وذلك وفق نص القانون المعدل الذي تلاه المتحدث باسم المجلس صلاح درهوب في مؤتمر صحافي.

وستتالف الهيئة التأسيسية من ستين عضوا quot;على غرار لجنة الستين التي شكلت لاعداد دستور استقلال ليبيا عام 1951quot;.

واوضح درهوب ان قرار تعديل القانون جاء quot;تلبية لطلب قسم كبير من السكانquot;.

لكن عضوا في المجلس الانتقالي اورد ان هذا الاجراء يهدف خصوصا الى احتواء غضب انصار الفدرالية الذين دعوا الى مقاطعة الانتخابات في شرق ليبيا.

وكان المجلس الانتقالي لولاية برقة في شرق ليبيا والذي يدعو الى اقامة حكم ذاتي في هذا الاقليم دعا مطلع ايار/مايو الليبيين الى مقاطعة الانتخابات.

ورفض المجلس قانون الانتخاب مطالبا بجمعية تأسيسية يتوزع اعضاؤها بشكل عادل بين المناطق الثلاث التي تتشكل منها ليبيا التاريخية وهي برقة في الشرق وطرابلس في الغرب وفزان في الجنوب.

انصار الفدرالية يقفلون مرفأين نفطيين في شرق ليبيا

عمد انصار للفدرالية الى اقفال مرفأين نفطيين في شرق ليبيا مساء الخميس احتجاجا على توزيع المقاعد في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي من المقرر انتخاب اعضائه السبت، على ما افاد صحافي موجود في المكان ومصادر محلية.

وفي راس لانوف، قال مسؤول عن العمليات في المرفأ النفطي لفرانس برس ان quot;المرفأ مغلق. عمليات ضخ النفط وتعبئته متوقفةquot;.

واشار المسؤول الى ان quot;مجموعة من 15 شخصا وصلت عند الساعة 21,30 (19,30 تغ) وطلبت منا سلميا ووديا وقف العمليات في المرفأquot;.

وبحسب ابراهيم الجذران وهو احد قادة المحتجين فإن هؤلاء اقفلوا ايضا ميناء السدرة النفطي على بعد 35 كلم غرب راس لانوف ويتجهون الى ميناء البريقة شرقا. وتقع راس لانوف على بعد 370 كلم غرب بنغازي، ثاني مدن البلاد.

وأكد مسؤول عن شركة الخليج، اكبر الشركات النفطية في الشرق الليبي، اقفال الميناءين.

وكان انصار الفدرالية الذين يطالبون بمزيد من المقاعد في المجلس التأسيسي الذي يضم 200 عضو ينتخبون السبت، دعوا الى مقاطعة الانتخابات وهددوا بنسف العملية الانتخابية.

وهم يطالبون quot;بتوزيع عادلquot; لمقاعد المؤتمر الوطني العام وينتقدون تخصيص السلطات، بناء على معطيات ديموغرافية، 100 مقعد للغرب و60 مقعدا للشرق و40 مقعدا للجنوب.