رام الله: أعلن مسؤول فلسطيني كبير الثلاثاء ان الحكومة الفلسطينية قررت اجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في تشرين الاول (اكتوبر) القادم، وهي الاولى منذ عام 2006. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;قررت الحكومة الفلسطينية التي اجتمعت اليوم اجراء الانتخابات المحلية، البلدية والقروية، في 20 تشرين الاول/اكتوبر القادم في الاراضي الفلسطينيةquot;.

وياتي قرار اجراء الانتخابات بعد ان دعت الحكومة الفلسطينية العام الماضي لاجراء انتخابات محلية في تموز (يوليو) 2011 وبعدها في تشرين الاول (اكتوبر) 2011. وكان من المفترض اجراء الانتخابات المحلية في 9 تموز/يوليو العام الماضي ولكن تم تاجيل الموعد الى 22 تشرين الاول (اكتوبر) بعد ان توصلت حركتا فتح وحماس الى اتفاق مصالحة.

وكان الاتفاق الذي انهى سنوات من القطيعة بين الحركتين الفلسطينيتين دعا الى اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في ايار (مايو) 2012. وكان من المفترض ان تتفق الحركتان على حكومة انتقالية مؤلفة من المستقلين للتحضير للانتخابات الى ان خلافات تتعلق بتشكيل الحكومة ادى الى مماطلة تطبيق اتفاق المصالحة.

وكانت الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية اعلنت في تموز (يوليو) 2011 بان الانتخابات المحلية المقررة في تشرين الاول/اكتوبر لن تجرى في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بسبب قيام حماس بعرقلة التحضيرات للانتخابات.

وبعدها اصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما quot;لتاجيل الانتخابات المحلية الى اجل غير مسمى لتمهيد الطريق امام المصالحة الفلسطينية الداخليةquot;. وتاتي خطوة الثلاثاء على خلفية استمرار الخلاف بين حركتي فتح وحماس.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) سمحت في ايار/مايو الماضي بعد مفاوضات مطولة بالسماح للجنة الانتخابات المركزية بالعمل في قطاع غزة لتسجيل الناخبين الجدد للتحضير للانتخابات بعد المصالحة.

ولكن حركة حماس اعلنت الاسبوع الماضي تعليق اعمال لجنة الانتخابات المركزية عشية بدء عملية تحديث سجلات الناخبين متهمة السلطة الفلسطينية باعتقال اعضاء الحركة في الضفة الغربية وبسبب وجود العديد من quot;العوائقquot; التقنية.