نايبيداو: رحب حزب الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية بزعامة اونغ سان سو تشي الخميس بقرار الولايات المتحدة تخفيف عقوباتها الاقتصادية على بورما، الا ان سو تشي شددت على ضرورة quot;الشفافيةquot; في قطاع الطاقة.

وصرح المتحدث باسم الحزب نيان وين لوكالة الأنباء الفرنسية quot;ليس هناك ما يخيب الاملquot;، وذلك تعليقا على قرار الولايات المتحدة اعطاء الضوء الاخضر لشركاتها بان تستثمر في بورما بما في ذلك في قطاعي النفط والغاز.

وصدر القرار الاميركي على الرغم من المخاوف التي ابدتها سو تشي حائزة نوبل للسلام ازاء شركة النفط والغاز التي تملكها الحكومة في بورما. وصرحت سو تشي الخميس ان المبادرة الاميركية quot;ليست ذات مغزىquot; لكنها جددت نداءها للاسرة الدولية بان تمارس ضغوطا على شركة بورما للنفط والغاز المرتبطة ارتباطا وثيقا بالنظام العسكري الذي استبدل بحكومة اصلاحية العام الماضي.

وقالت سو تشي لفرانس برس quot;عليهم ان يطالبوا شركة النفط والغاز بالشفافية ولا ادري ما اذا قاموا بذلكquot;، مضيفة ان على الشركة ان توقع على مدونة صندوق النقد الدولي للسلوك. واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما المبادرة وهي الاكبر حتى الان من قبل واشنطن لتخفيف العقوبات، في الوقت الذي تتطلع فيه واشنطن الى مكافاة بورما على جهودها للخروج من نصف قرن من الحكم العسكري.