رانغون: رحبت المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي الاثنين بما اعتبرته quot;انتصار الشعبquot; في الانتخابات الجزئية ودعت انصارها الى الامتناع عن اي تجاوزات. وفازت زعيمة المعارضة وحائزة جائزة نوبل للسلام باول مقعد لها في البرلمان وفق النتائج التي اعلنها حزبها، الرابطة الوطنية للديموقراطية.

وقالت في بيان quot;اريد ان اطلب من كافة اعضاء الرابطة ان يكونوا حريصين وخصوصا لان انتصار الشعب ينبغي أن يكون انتصارا جديرا بهquot;. وقبل صدور النتائج عن اللجنة الانتخابية الرسمية اعلنت الرابطة منذ مساء الاحد فوز مرشحيها في عدة انحاء في البلاد ومن بينهم اونغ سان سو تشي في دائرتها الريفية كاهومو.

واحتفل الالاف من انصار الرابطة حتى ساعة متاخرة امام مقر الحزب في رانغون. واضافت زعيمة المعارضة quot;من الطبيعي ان يفرح اعضاء الرابط ولكن ينبغي منع اي تصريحات او افعال او انشطة قد تسىء الى منظمات وافراد آخرينquot;.

وتسعى الحكومة التي تضم عسكريين اصلاحيين تولوا السلطة قبل عام الى اثبات صدق اصلاحاتها بهدف التخلص من العقوبات الغربية الجاثمة على كاهل الاقتصاد.

وبعد عملية انتقالية هادئة تحت سيطرة الجيش اقترح الفريق الحاكم على زعيمة المعارضة الانضمام الى المشهد السياسي. وقال محللون ان من مصلحة الحكومة فوز المعارضة امام انظار المجتمع الدولي.