رانغون: أعلن متحدث باسم زعيمة المعارضة البورمية الاثنين ان اونغ سان سو تشي quot;تنويquot; الترشح شخصيا للانتخابات التشريعية الفرعية المقبلة، وذلك بعدما قرر حزبها المنحل المشاركة رسميا في هذه الانتخابات. وقال نيان وين ان quot;السيدة سو قالت انها تنوي المشاركة في الانتخاباتquot;، مؤكدا بذلك تصريحات ادلت بها حاملة جائزة نوبل للسلام الجمعة حول الانتخابات الفرعية المقرر اجراؤها في الاشهر المقبلة.

وكانت الرابطة الوطنية للديموقراطية قررت الجمعة العودة الى القانون وتقديم مرشحيها في 48 اقتراعا فرعيا، وذلك بعد عام ونصف عام من حلها اثر اعلانها مقاطعة انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2010. وفي هذا السياق، دعت سو تشي رفاقها الى الترشح للمقاعد quot;في كل الدوائرquot;.

وقالت quot;اذا ارتأيت ان علي المشاركة في الانتخابات، ساقوم بذلكquot;، مضيفة quot;بعض الاشخاص قلقون كون مشاركتي في الانتخابات قد تؤثر في كرامتي. بصراحة، اذا كان المرء يمارس السياسة فعليه الا يفكر في كرامتهquot;. ومنذ انتخابات 2010 تبدل المشهد السياسي في بورما مع ارساء نظام يسمى quot;مدنياquot; وقيام المجلس العسكري باصلاحات عدة املا بالخروج من عزلته الدولية.

والجمعة، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستتوجه الى بورما في الاول من كانون الاول/ديسمبر في اول زيارة يقوم بها وزير خارجية اميركي لهذا البلد منذ خمسين عاما. وفي اليوم التالي، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيتوجه الى بورما quot;في اقرب وقتquot;، مشجعا النظام البورمي على مزيد من الاصلاحات.