تونس: قالت وزارة الداخلية التونسية السبت إن قوات الدرك البحري أنقذت العشرات من التونسيين والأجانب بعدما غرق مركبهم قبالة السواحل التونسية في محاولة للهجرة سرًا نحو إيطاليا.

وأفادت الوزارة بأن دوريات تابعة للدرك البحري تمكنت من إنقاذ 94 شخصًا، بينهم 88 تونسيًا، أبحروا من شاطئ سيدي منصور من جهة صفاقس في رحلة هجرة غير شرعية باتجاه إيطاليا.

ووفق الوزارة، تم توجيه دوريات الدرك البحري إثر تلقيهم في حدود الساعة السادسة صباحا معلومات بشأن غرق المركب المذكور بعرض سواحل بلدة الشابة، وتواصلت عملية الإنقاذ نحو خمس ساعات، بينما تم فتح تحقيق في الموضوع.

وكانت الداخلية التونسية قد أعلنت منذ أيام أن وحدات الدرك البحري تمكنت خلال شهر حزيران/يونيو الماضي من إحباط 13 محاولة لاجتياز الحدود خلسة انطلاقًا من ست نقاط بحرية على كامل السواحل التونسية.

وحسب الإحصائيات تم ايقاف 112 شخصًا حاولوا التسلل نحو السواحل الإيطالية، بينهم 111 تونسيًا، كما تم القبض على خمسة منظمين وحجز ثلاثة زوارق ومركب صيد.

وكانت وكالة المعلومات والأمن الخارجي الإيطالية قد حذرت أمس الجمعة من موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية صوب السواحل الجنوبية آتية من سوريا وليبيا وتونس.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مدير الوكالة الجنرال، ادريانو سانتيني، خلال جلسة إستماع أمام لجنة الأمن القومي في البرلمان، انه quot;إذا كانت الظروف البحرية مواتية، قد تقدم موجة جديدة من المراكب المحملة بالمهاجرين، وعلى وجه الخصوص أولئك القادمون من سوريا وليبيا وتونس نحو شواطئناquot; الجنوبية.

وطالب الجنرال اللجنة البرلمانية quot;باليقظة حيال الأوضاع السياسية المتطورة في سوريا وليبيا وتونسquot; والتي يمكن ان تكون مصدرًا للمهاجرين.