البورمية الحائزة جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي

واشنطن: تقوم المعارضة البورمية الحائزة جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي بزيارة الى الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر هي الاولى لها الى هذا البلد منذ رفع الاقامة الجبرية عنها كما علم الثلاثاء لدى مركز ابحاث اميركي.

وابلغت سو تشي (67 عاما) التي قامت الشهر الماضي بجولة في اوروبا، معهد المجلس الاطلسي (اتلانتيك كاونسل) انها ستحضر شخصيا عشاء ينظمه في نيويورك في 21 ايلول (سبتمبر) لتسلم جائزة كما اوضحت متحدثة باسم هذا المركز الذي يوجد مقره في واشنطن.

وهذه الزيارة ستكون الاولى الى الاراضي الاميركية التي تقوم بها اونغ سان سو تشي منذ الثمانينات. فقد امضت القسم الاكبر من العقدين الماضيين قيد الاقامة الجبرية في بلادها بعدما رفض المجلس العسكري الذي كان حاكما في بورما الاعتراف بفوز حزبها في انتخابات 1990.

وبعد فوز حزبها الرابطة الوطنية للديموقراطية في الانتخابات الفرعية التي جرت في نيسان/ابريل الماضي قامت اونغ سان سو تشي بجولة في اوروبا في حزيران/يونيو القت خلالها عدة خطابات وعقدت لقاءات مع مسؤولين سياسيين ومع نجوم.

واعلن دبلوماسيون في وزارة الخارجية ان ليس لديهم اي شيء ليقولونه بخصوص زيارة اونغ سان سو تشي لكن سيكون من غير المرجح ان تذهب الى الولايات المتحدة بدون لقاء المسؤولين الذين يدعمونها في الادارة الاميركية او الكونغرس.

ويتزامن عشاء المجلس مع انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة التي تجمع سنويا العديد من قادة العالم في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

واوضح مركز الابحاث انه يعتزم تسليم المعارضة البورمية جائزة quot;مواطنة العالمquot; وكذلك لليابانية ساداكو اوغاتا مفوضة الامم المتحدة السابقة للاجئين.