غزة: نفذت الحكومة الفلسطينية المقالة صباح الثلاثاء حكم الاعدام بحق ثلاثة اشخاص في مدينة غزة ادينوا بالقتل quot;عمدًاquot;، وفق ما افادت وزارة الداخلية. وقالت وزارة الداخلية في حكومة حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه quot;استنادا لشريعتنا وديننا الحنيف والى ما نص عليه القانون الفلسطيني .. تم تنفيذ حكم الاعدام صباح الثلاثاء بحق ثلاثة مدانين بالقتل قصدا حيث حكمت المحكمة عليهم بالاعدام شنقا حتى الموتquot;.

ولم يورد البيان هوية الذين اعدموا مكتفيا بذكر الاحرف الاولى من اسمائهم. واضاف البيان ان وزارة الداخلية quot;احضرت اولياء الدم (الضحايا) وعرض العفو قبل التنفيذ مباشرة ولكن اولياء الدم طالبوا بالقصاصquot;. وجرى تنفيذ الاعدام من دون حضور صحافيين.

وكانت حكومة حماس نفذت في نيسان (ابريل) الماضي حكم الاعدام بحق ثلاثة فلسطينيين ادين احدهم بتهمة التخابر مع اسرائيل. واعلنت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية على لسان وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش ان تنفيذ احكام الاعدام بالفلسطينيين الثلاثة quot;قتل منظم خارج القانونquot;.

وقال الهباش في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء في رام الله quot;سمعنا عن تنفيذ الاعدام بحق فلسطينيين في غزة. ودون النظر الى الاسباب، ما بني على باطل يبقى باطلا وليس من حق سلطة غير شرعية ان تمارس شيئا شرعياquot;.

وحث الاتحاد الاوروبي quot;سلطات الامر الواقعquot; في غزة على quot;الالتزام بالتجميد الفعلي لتنفيذ عقوبة الاعدام الذي قررته السلطة الفلسطينيةquot; برئاسة محمود عباس التي تسيطر على الضفة الغربية. ويتعين ان يقر عباس اي حكم بالاعدام الا ان حماس لا تعترف بشرعية السلطة الفلسطينية. ويقضي القانون الفلسطيني بفرض عقوبة الاعدام على المدانين بالتعاون والقتل وتهريب المخدرات.