القدس: اكتسبت مؤسسة للتعليم العالي في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة الثلاثاء وضع جامعة للمرة الاولى الثلاثاء بحسب ما اعلنت مؤسسة مقربة من المستوطنين في خطوة حظيت بدعم عدد من الوزراء الاسرائيليين.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية بان اعضاء quot;مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرةquot;(الاسم الاستيطاني للضفة الغربية) وهي منظمة مقربة من المستوطنين صوتوا بغالبية 11 صوتا مقابل صوتين للاعتراف بكلية اريئيل للتعليم العالي كجامعة.

ورحب وزير الخارجية افيغدور ليبرمان زعيم quot;حزب اسرائيل بيتناquot; المتطرف في بيان بهذا القرار الذي quot;يسمح بتقوية المستوطناتquot; في الضفة الغربية. واشار ليبرمان الى ان حزبه وضع تغيير وضع كلية اريئيل كشرط لمشاركته في الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتانياهو.

ومن جهته قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو بان quot;رئيس الوزراء هنأ عمدة اريئيل رون ناحمان عقب الاعتراف بمركز اريئيل كجامعة.انه يوم احتفال بالنسبة لاريئيل وللتعليم العالي في اسرائيلquot;.

وفي المقابل عارض مجلس التعليم العالي في اسرائيل الذي يدير الجامعات السبع في اسرائيل تغيير وضع كلية اريئيل واصفا ذلك بانه خطوة quot;سياسيةquot;. وقال اموس التشولر رئيس quot;مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرةquot; (الضفة الغربية) للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;يتطلب منا القانون طلب راي مجلس التعليم العالم ولكننا لسنا ملزمين بتطبيقهquot;.

وكان عدد من الوزراء من بينهم وزير التعليم جدعون ساعر من حزب الليكود اليميني ووزير المالية يوفال شتاينتز، ايد تحويل الكلية الى جامعة. وعارض نشطاء من اليسار ومن اصل عربي بالاضافة الى عدد من الاكاديميين الاسرائيليين، تغيير وضع الكلية الى جامعة مشيرين الى خطر المقاطعة الدولية للجامعات الاسرائيلية الاخرى. ويوجد 12 الف طالب في كلية اريئيل في اربع كليات (العلوم الطبية والعلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الاجتماعية) ومدرستين للهندسة المعمارية والاتصالات.