القدس: أمرت محكمة إسرائيلية بإجلاء مستوطنين يهود من منزل فلسطيني في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، حسب ما أفادت به الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الأحد.

وقالت الإذاعة أن المحكمة رأت أن المستوطنين وضعوا يدهم بشكل غير قانوني على المنزل الموجود في حي تل الرميدة في الجزء الذي تحتله إسرائيل من مدينة الخليل، وأمرت بإجلائهم.

وقال القاضي رام وينوغراد من محكمة القدس الجزئية في الحكم quot;لا يملك المتهمون أي حق في ارض المنزل (...) ويجب عليهم إخلاء المكان حتى 15 من أيار (مايو)، ودفع تكاليف المحكمة التي تبلغ 20 ألف شيكل (5 آلاف دولار تقريبا)quot;.

من جهتها أكدت هاجيت اوفران من حركة quot;السلام الآنquot; المناهضة للاستيطان لوكالة quot;فرانس برسquot; أن quot;محكمة القدس أمرت بإجلاء ثلاث عائلات من المستوطنين من منزل استولوا عليه بشكل غير قانوني في تل الرميدة بحلول 15 من أيار (مايو)quot;.

وأضافت أن quot;المسألة تعود إلى أوائل سنوات الألفين، عندما ترك زوجان فلسطينيان من عائلة البكري منزلهما بسبب التحرشات المستمرة من جيرانهم المستوطنين، الذين انتقلوا إلى المنزل بعد ذلكquot;.

وأشارت اوفران إلى أن quot;عائلة البكري توجهت إلى المحكمة العام 2006، للتقدم بشكوى ضد المستوطنين الذين ادعوا وجود عقد إيجار وسندات ملكية لم تعترف بها المحكمةquot;.

ويقيم نحو 190 ألف فلسطيني في الخليل الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، فيما يقيم حوالي 600 إسرائيلي في القسم الذي تحتله إسرائيل، والذي يغطي 3 بالمئة من المدينة.

وتشهد الخليل التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي جزئيا في 1998، مواجهات واشتباكات متكررة بين فلسطينيين ومستوطنين والقوات الأمنية الإسرائيلية.