واشنطن: اعتبر البيت الابيض الاربعاء أن ليبيا قامت quot;بخطوة مهمة الى الامامquot; عبر اعلانها نتائج الانتخابات التي جرت خلال الشهر الجاري، مشيرًا الى أن هذه الانتخابات تظهر quot;التزامًا في سبيل الديموقراطيةquot;.

وتقدم المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان بالتهنئة quot;الى كل الاحزاب والمرشحين الذين فازوا بمقاعد في المجلس الوطني الجديدquot; في ليبيا الذي انتخب اعضاؤه الـ200 في السابع من تموز/يوليو، في اول انتخابات منذ سقوط نظام معمر القذافي العام الماضي.

وفاز الليبراليون بحوالي 40 مقعداً من اصل 80 مخصصة للاحزاب السياسية في الجمعية التأسيسية الليبية المقبلة، مقابل 17 مقعداً لحزب العدالة والبناء الاسلامي، بحسب النتائج الاولية الكاملة للانتخابات التي اعلنتها الثلاثاء المفوضية الانتخابية.

الا أن هذا التقدم لا يضمن حصول الليبراليين على الاكثرية والتحدي يبقى حاليًا على المقاعد الـ120 (من اصل 200) التي يتم ملؤها عبر الانتخابات وفق النظام الفردي.

وقال :quot;كما لاحظ الرئيس (باراك) اوباما يوم الانتخاب، هذا التصويت التاريخي في ليبيا يذكر بأن المستقبل في هذا البلد هو في ايدي الشعب الليبيquot;، مشيدًا بـquot;العمل الشاق المنجز لتحضير الانتخابات الحرة الاولى في ليبيا منذ 50 عامًا على الاقلquot;.

واضاف: quot;مسار التصويت الذي اشرف عليه المراقبون الدوليون والمشاركة الكبيرة يعكسان التزام الشعب الليبي في سبيل الديموقراطية والمشاركة المدنيةquot;.

كما اشار المتحدث الى أن الولايات المتحدة ترغب في quot;العمل الوثيق مع المسؤولين المنتخبين حديثاً في ليبيا ومع اعضاءquot; الجمعية التأسيسية المقبلة، لافتًا الى أن بامكان هؤلاء الاعتماد على واشنطن لناحية الحصول على quot;دعم وصداقة دائمينquot;.

وهنأت فرنسا السلطات والشعب الليبيين على quot;نجاح اول انتخابات حرةquot; في ليبيا وquot;اعربت عن ثقتها بالنواب الجدد للاسراع في اختيار شخصية قادرة على قيادة المرحلة الانتقالية السياسية حتى نهايتهاquot;، كما اعلن وزير الخارجية لوران فابيوس الاربعاء.

واضاف فابيوس في بيان أن quot;فرنسا توجه تهانيها الحارة الى السلطات والشعب الليبيين على نجاح هذه الانتخابات الحرةالاولى في ليبيا. وهي تشيد خصوصًا بالمشاركة الكبيرة وحسن تنظيمquot; هذه الانتخابات.

واوضح وزير الخارجية الفرنسي ان فرنسا quot;تعرب عن امنياتها بالنجاح للنواب الجدد وتؤكد لهم دعمها الكامل لبناء دولة قانون ومتابعة تعاون بلادها في اقامة المؤسسات الليبية الجديدةquot;.

وخلص الوزير الفرنسي الى القول quot;على غرار ما فعلت منذ بداية هذه الثورة، ستواصل فرنسا مواكبة العملية الانتقالية لليبيا نحو دولة ديموقراطية. وتعرب عن ثقتها بالنواب الجدد للاسراع في اختيار شخصية تتحلى ببعد النظر ونشطة وقادرة على جمع الليبيين حول مشروع مشترك لقيادة العملية الانتقالية السياسية الى نهايتهاquot;.

واظهرت النتائج التي اعلنت الثلاثاء في ليبيا فوز الليبراليين على الاسلاميين في اول انتخابات تجري في البلاد منذ الاطاحة بنظام القذافي لكن دون أن يتضح بعد ما اذا كانوا ضمنوا بذلك الاكثرية في المؤتمر الوطني العام أو المجلس التأسيسي.

ونال تحالف القوى الوطنية بقيادة رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي الحاكم محمود جبريل، 39 مقعدًا من اصل 80 في المؤتمر الوطني العام، وهو اول مجلس منتخب بعد اكثر من اربعة عقود من الحكم المنفرد.