حصل الليبراليون في ليبيا على حوالي اربعين مقعدًا من اصل 80 مخصصة للأحزاب السياسية في الجمعية التأسيسية المقبلة، إلا أن هذا التقدم لا يضمن لهم الحصول على الاكثرية.


طرابلس: اظهرت النتائج الاولية الكاملة التي اعلنتها مساء الثلاثاء المفوضية الانتخابية الليبية أن الليبراليين حصدوا حوالي اربعين مقعدًا من اصل 80 مخصصة للأحزاب السياسية في الجمعية التأسيسية المقبلة، مقابل 17 مقعدًا حصدها حزب اسلامي.

الا أن هذا التقدم لا يضمن لليبراليين الحصول على الاكثرية ويبقى التحدي حاليًا على المقاعد الـ120 (من اصل 200) التي يتم ملؤها عبر الانتخاب الفردي.

وبذلك، يتنافس الاسلاميون والليبراليون لجذب اكبر عدد من المرشحين المنفردين، المستقلين أو المرتبطين بحزب، ممن فازوا بمقاعد.

وفي الانتخابات على القوائم التي تفرز 80 مقعدًا في المؤتمر الوطني العام، صوّت الليبيون بكثافة لصالح الليبراليين الذين يقودهم رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي الحاكم محمود جبريل.

وبالتالي، نال تحالف القوى الوطنية (ليبراليون) 39 مقعدًا مقابل 17 لحزب العدالة والبناء المنبثق عن الاخوان المسلمين. اما المقاعد الـ24 المتبقية فسيشغلها عدد من الاحزاب الصغيرة، المحلية بغالبيتها.

ودعي الناخبون في 7 تموز/يوليو لاختيار الاعضاء الـ200 في المؤتمر الوطني العام الذي من المفترض أن يتسلم الحكم من المجلس الوطني الانتقالي الى حين اقرار الدستور الجديد.

ومن بين الاعضاء الـ200 في المؤتمر، بلغ عدد النساء اللواتي انتخبن 33 امرأة، أي 16,5% من الاعضاء.

وتم الاعلان عن النتائج مساء الثلاثاء خلال مراسم حضرها رئيس الحكومة عبد الرحيم الكيب، ورئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، اضافة الى دبلوماسيين ومراقبين غربيين.

ومنذ السابع من تموز/يوليو، تاريخ اول انتخابات حرة في البلاد، تم الاعلان عن النتائج بشكل يومي تدريجيًا.

وسيتم الاعلان عن النتائج النهائية خلال اسبوعين بحسب رئيس المفوضية الانتخابية نوري العبار.

والخميس الماضي، اكد ليبراليو ليبيا فوزهم في طرابلس في مواجهة الاسلاميين بحسب النتائج التمهيدية للانتخابات التشريعية للمقاعد المخصصة للاحزاب السياسية، والتي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات.

ففي دائرة وسط طرابلس فاز تحالف القوى الوطنية (ليبرالي) بعشرة أضعاف الاصوات التي حصل عليها منافسه الرئيسي حزب العدالة والبناء المنبثق من الاخوان المسلمين، والذي يراهن على انتخاب المرشحين الافراد لتقليص فارق الاصوات.

في هذه الدائرة (3 مقاعد) حصل التحالف على 46225 صوتًا مقابل 4774 لحزب العدالة والبناء. وسجل التوجه نفسه في الدوائر السبع الأخرى في طرابلس باستثناء حي الاندلس حيث لم يشكل التحالف لائحة.

وفي انتخاب اللائحات التي تتعلق بـ80 مقعدًا في الجمعية الوطنية المقبلة صوّت الليبيون بكثافة لصالح الليبراليين بقيادة رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي (الحاكم) محمود جبريل بحسب النتائج التمهيدية التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات بالتدريج منذ بدء فرز الاصوات.

كما سجل التحالف الذي يؤكد سعيه الى quot;دولة مدنيةquot; نتائج مهمة في الشرق الذي يعتبر معقلاً للجماعات الاسلامية.

وباتت الاشكالية تدور حول المقاعد الـ120 المخصصة لانتخاب المرشحين المنفردين.

ودعي الناخبون السبت الى اختيار 200 عضو في المؤتمر الوطني العام الذي يتسلم السلطة من المجلس الوطني الانتقاليالى حيناقرارالدستور الجديد.