القاهرة: بدأ صباح الاثنين الافراج عن 572 مسجونا مدنيا تمت محاكمتهم وادانتهم من قبل محاكم عسكرية بعد ان اصدر الرئيس المصري محمد مرسي قرارا باطلاق سراحهم الخميس. وقال مصدر امني ان quot;مصلحة السجون بدأت الاثنين فى تنفيذ قرار الرئيس مرسى ة بالافراج عن 572 من المدنيين الصادرة بحقهم احكام من محاكم عسكريةquot;.

واوضح المصدر انه quot;تم الافراج عن 457 من بوابات السجون مباشرة بينما تم ترحيل 115 الى مديريات الامن نظرا لانهم متهمون فى قضايا اخرىquot;. وكان مرسي قرر الخميس الماضي الافراج عن 572 مدنيا دينوا من محاكم عسكرية كما قرر خفض عقوبة المحكوم عليهم بالمؤبد الى السجن 7 سنوات.

وكان الرئيس المصري شكل لجنة لبحث حالات المدنيين الذين تمت محاكمتهم عسكريا بعد ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك. واكدت اللجنة ان 11 الفا و879 شخصا القي القبض عليهم من قبل الشرطة العسكرية يعد اسقاط مبارك غير انه تم الافراج عم 9714 شخصا منهم في اوقات لاحقة.

ودعت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش الاسبوع الماضي الرئيس المصري الى العفو عن quot;كل المدنيين المحالين الى القضاء العسكريquot;. وقالت المنظمة في بيان انه quot;لا ينبغي محاكمة اي مدني امام محكمة عسكريةquot;.

ويخوض مرسي اول رئيس مدني منتخب لمصر، منذ توليه مهامه في 30 حزيران/يونيو الماضي صراعا على السلطة مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي اصدر قبل انتخاب مرسي اعلانا دستورية منح نفسه بموجبه صلاحيات واسعة.