القدس: أطلع مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على خطة أميركية طارئة، لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران إذا فشلت الطرق الدبلوماسية بوقف البرنامج النووي الإيراني، حسبما ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن المستشار الأميركي توماس دونيلون استعرض الخطوط العامة للخطة بمحادثات مع نتنياهو في وقت سابق هذا الشهر، مشيرة أن اطلاع نتنياهو سرا على الخطة يمثل أهم جهد من المسؤولين الأميركيين الكبار الذين زاروا إسرائيل في الشهر المنصرم ومنهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بهدف صرف إسرائيل عن تنفيذ ضربة عسكرية من جانبها لإيران.

بدوره قال دونيلون أن سبب تقديم تلك الخطط إلى نتنياهو quot;من أجل توضيح أن إدارة أوباما كانت على اهتمام عالي بالمفاوضات بين الغرب وإيران التي وصلت إلى طريق مسدود، وسوف تحتاج إلى استخدام الوسائل العسكريةquot;.

ونقلت quot;هآرتسquot; عن مسؤول أميركي ذكرت أنه طلب عدم ذكر اسمه قوله quot;إن دونيلون أبلغ نتنياهو أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تخطط لقرار محتمل لمهاجمة المواقع النووية الإيرانية وأطلعه على بعض الخططquot; لافتا أن دونيلون ذكر تفاصيل في المحادثات عن القدرة العسكرية الأميركية على اختراق المنشآت النووية المدفونة في أعماق الأرض، فيما تؤكد إيران دائما أن برنامجها النووي سلمي تماما.

من جهته رفض هارل لوكر كبير مساعدي نتنياهو التعليق على التقرير حين سئل عنه في مقابلة مع محطة إذاعة إسرائيلية، بينما قال مسؤول إسرائيلي آخر عبر الهاتف quot;نحن لا نعلق على المقابلات الدبلوماسية وراء أبواب مغلقةquot;.

وتزامن التقرير مع زيارة لإسرائيل يقوم بها المنافس الرئيس لأوباما في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، المرشح الجمهوري ميت رومني، الذي من المقرر أن يجتمع مع نتنياهو اليوم الأحد.
وقال دان سينور مساعد ميت رومني للأمن القومي، quot;أن الأخير سيدعم إسرائيل إذا قررت استخدام القوة العسكرية لمنع إيران من تطوير سلاح نوويquot;.