مشاريع لحماية القاصرين في روسيا من الانترنت

موسكو: دخل حيز التنفيذ الاثنين قانون روسي مثير للجدل حول quot;لوائح سوداءquot; لمواقع انترنت يهدف الى حماية القاصرين من المعلومات quot;الخطيرةquot; لكن عددا من المراقبين يخشى من ان يكون هدف القانون فرض رقابة على الشبكة في روسيا.

والقانون الذي وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت قبل نشره الاثنين في الصحيفة الرسمية ينص على انشاء سجل فدرالي ينظم نشاطات مواقع الانترنت التي تحوي معلومات محظورة قانونا ويجبر مالكيها او مزودي الخدمات على اغلاقها.

وافادت الوثيقة التي لا تقدم المزيد من التوضيح quot;ان انشاء وتشكيل وادارة هذا السجل ستعود الى جهاز في السلطة التنفيذية حصل على تفويض بذلك من الحكومة الروسيةquot;.

واقرت غرفتا البرلمان الروسي في منتصف تموز/يوليو القانون الذي يستهدف مواقع اباحية على ارتباط باستغلال الاطفال جنسيا او تشجع على استهلاك المخدرات او تعطي ارشادات حول كيفية الانتحار. لكن الكثير من المراقبين يشكون في انه يهدف الى قمع الانترنت في البلاد.

في اقل من ثلاثة اشهر عزز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عاد الى الكرملين في ايار/مايو سيطرته على المجتمع المدني الروسي بعد حركة احتجاجات غير مسبوقة وذلك من خلال تبني سلسلة قوانين اعتبرتها المعارضة وسيلة قمع.