تونس: أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، الاثنين دعم بلاده quot;اللامشروطquot; لتونس لإنجاح ثورتها ومواجهة التحديات الأمنية، خصوصًا المتأتية من الصحراء الكبرى، حيث تسود حالة من عدم الاستقرار في دولة مالي.

جاءت هذه التطمينات الأميركية بعدما أجرى بانيتا لقاء مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي، حيث شدد في تصريحات عقب الاجتماع على أهمية نجاح التجربة الانتقالية التونسية، باعتبارها quot;الأنموذج الأمثلquot; في الثورات العربية، وفق ما جاء في بيان للرئاسة التونسية.

من جهة أخرى شدد وزير الدفاع الأميركي على دعم واشنطن اللامحدود لتونس، خاصة في ظل وجود صعوبات اقتصادية واجتماعية، منوّهًا في الآن عينه بأنه تم خلال هذا اللقاء دراسة سبل التعاون الأمني بين البلدين والآليات الكفيلة لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة، خاصة في ظل حالة عدم الاستقرار التي تعيشها دولة مالي في الآونة الأخيرة.

وكان بانيتا، الذي وصل تونس مساء أمس في إطار جولة ستقوده إلى مصر والأردن وإسرائيل، قد التقى رئيس الحكومة حمادي الجبالي، وبحث معه سبل وآفاق التعاون بين البلدين، كما عقد جلسة عمل بمعية نظيره التونسي،عبد الكريم الزبيدي، شارك فيها وفدا البلدين ومسؤولون عسكريون.

وحسب التلفزيون الحكومي، تم خلال الاجتماع بحث وسائل تطوير التعاون العسكري بين البلدين، إضافة إلى استعراض جملة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.