القدس: وافقت المحكمة العليا في إسرائيل الثلاثاء على سياسة الحكومة التي تسمح لمسيحيي قطاع غزة بالانتقال الى اسرائيل والضفة الغربية للمشاركة في صلوات في اماكن دينية مسيحية، وعدم اعطاء هذا الحق بشكل آلي لمسلمي القطاع.

وفي حكم اصدرته الثلاثاء رفضت المحكمة العليا استئنافا بهذا الصدد تقدمت به ست مسلمات من قطاع غزة والمركز الشرعي لحرية الحركة (غيشا). ومضمون الاستئناف هو الاعتراض على حكم صدر عن محكمة في بئر السبع في جنوب اسرائيل يرفض التدخل ضد سياسة الحكومة.

ويتجاوز عمر النساء الست الاربعين، ولم يسمح لهن بالتوجه الى القدس الشرقية للصلاة في المسجد الاقصى خلال رمضان. ونددت النساء الست في الاستئناف الذي تقدمن به بما اعتبرنه تمييزًا، حيث يسمح لثلاثة الاف مسيحي من سكان قطاع غزة بالانتقال الى الضفة الغربية واسرائيل للصلاة في اماكن مقدسة مسيحية، في حين لا يسمح لنحو 1.6 مليون مسلم في القطاع بالانتقال الى المناطق نفسها للصلاة في اماكن مقدسة اسلامية مثل المسجد الاقصى.

وتعزو السلطات الاسرائيلية القيود التي تفرضها على دخول القدس الشرقية بشكل خاص الى الضرورات الامنية. وجاء في حيثيات الحكم الصادر من المحكمة العليا في اسرائيل انه يجوز الاستناد الى الانتماءات الدينية واعتبارها مقاييس يمكن على اساسها السماح او عدم السماح لفلسطينيين من قطاع غزة بالانتقال الى اسرائيل للصلاة في اماكن مقدسة لهم.