رئيس المخابرات مراد موافي

صبري عبد الحفيظ من القاهرة، وكالات: أقال الرئيس المصري محمد مرسي رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء مراد موافي، وعيّن اللواء محمد رأفت عبد الواحد شحاته قائماً بأعمال رئيس المخابرات، كما أقال رئيس الحرس الجمهوري، وعيّن اللواء محمد احمد زكي قائداً للحرس.

كما أقال مرسي اللواء عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء، وقرر اقالة قائد الشرطة العسكرية اللواء حمدي بدين وتكليف المشير حسين طنطاوي بتعيين شخص آخر.


واعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي هذه القرارات التي تأتي بعد ثلاثة ايام من الهجوم الذي استهدف حرس حدود مصريين في شمال سيناء مساء الاحد واوقع 16 قتيلا منهم.

واكد علي ان مرسي قرر quot;تعيين اللواء محمد احمد زكي قائدا للحرس الجمهوري واللواء محمد رأفت عبدالواحد شحاتة قائما بأعمال رئيس جهاز المخابرات العامة واحالة اللواء محمد مراد موافي للتقاعد وكذلك اقالة محافظ شمال سيناءquot;.

واضاف ان مرسي اصدر كذلك قرارا بquot;تعيين قائد جديد للشرطة العسكريةquot;.

واوضح المتحدث باسم الرئاسة ان مرسي قرر ايضا تعيين قائد جديد لقوات الامن المركزي التابعة لوزارة الداخلية ومدير جديد لأمن القاهرة.

وتعد هذه اكبر حركة تغييرات في المناصب العليا في الدولة منذ تولي مرسي مهام منصبه في 30 حزيران/يونيو الماضي.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية نقلت في وقت سابق بعد ظهر الاربعاء تصريحات غير معتادة للواء مراد موافي، الذي تمت عمليا اقالته، اكد فيها ان quot;الجهاز كانت لديه معلومات مؤكدة عن وجود تهديدات بهجوم إرهابي يستهدف وحدات في سيناء قبيل وقوع حادث سيناءquot; مضيفا أن quot;هذه المعلومات لم تشر إلى مكان أو توقيت الهجومquot;.

وأكد موافي، بحسب الوكالة المصرية، أن quot;المخابرات العامة أبلغت الجهات المعنية بهذه المعلومات. وانها جهاز تجميع وتحليل معلومات وليس جهة تنفيذية أو قتالية، وأن مهمته تنتهي عند إبلاغ المعلومات للمعنيين بها من أجهزة الدولةquot;.

وكان مرسي غاب الثلاثاء عن الجنازة التي اقيمت لتشييع ضحايا حادث سيناء ما اثار تساؤلات وانتقادات كثيرة في مصر. ويعتقد ان التغييرات في وزارة الداخلية جاءت بسبب تظاهرات مناهضة لجماعة الاخوان المسلمين ولمرسي جرت اثناء مراسم التشييع اضافة الى تعرض موكب رئيس الوزراء هشام قنديل لقذف بالحجارة بعد انتهاء صلاة الجنازة على ارواح الضحايا.