القدس: رأى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان تقديرات كل من الولايات المتحدة واسرائيل لاحتمال ان تتمكن ايران من امتلاك اسلحة نووية متقاربة مشيرا الى ان الطرفين متفقان على منع ذلك.

وقال باراك في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;تقديرات الاميركيين حول امكانية تمكن ايران من امتلاك القنبلة النووية تتطور وتقترب من تقديراتناquot;.

واضاف quot;على مدى اشهر طويلة اتفقت اسرائيل والولايات المتحدة على المخاطر التي يحتوي عليها هذا الاحتمال وتقولان بان كل الخيارات مفتوحةquot; في اشارة الى احتمال شن ضربة عسكرية على المنشات النووية الايرانية.

وتابع باراك quot;نواجه تحديا كبيرا ويجب اتخاذ قرارات (...) فاحتمال ان تصبح ايران قوة نووية يقترب ويجب منع هذا الخطرquot;، مشيرا الى ان ان ذلك قد يؤدي الى انتشار الاسلحة النووية ويسبب سباقا نوويا بين السعودية ومصر.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال اوائل شهر اب/اغسطس ان تعزيز العقوبات النووية المفروضة على طهران والمفاوضات الدبلوماسية quot;لم تفلح باعادة البرنامج النووي الايراني الى الوراء ولو بملميتر واحدquot;.

لكن البيت الابيض اصر على ان العقوبات المفروضة على ايران لها تاثير quot;حاسمquot;.

وتشتبه اسرائيل والغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وحذرت اسرائيل التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكن غير معلنة، من انها لا تستبعد شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية التي ستشكل بنظرها quot;تهديدا لوجودquot; الدولة العبرية.