القاهرة: امتنع عدد من كتاب الصحف المصرية عن الكتابة الخميس وحلت مساحات بيضاء محل اعمدتهم في ثلاث صحف مستقلة، مؤكدين ان هذا الموقف اتخذ احتجاجا على quot;محاولات الاخوان (المسلمين) السيطرة على الصحافة ومؤسسات الاعلام المملوكة للشعبquot;.

ويأتي هذا الاحتجاج غداة اعلان مجلس الشوري الذي تتبعه الصحف القومية المصرية المملوكة للدولة تعيين رؤساء مجالس ادارة ورؤساء تحرير جدد لهذه الصحف رغم اعتراض نقابة الصحفيين على استمرار العمل بالآليات التي كانت متبعة في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك لادارة الصحف الحكومية.

ومجلس الشورى هو الغرفة الثانية للبرلمان ويهيمن عليه حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان.

ففي صحيفة الوطن امتنع عمار علي حسن وخيري رمضان ومحمود خليل وعمرو حمزاوي ومعتز عبد الفتاح ورئيس تحرير الصحيفة مجدي الجلاد عن الكتابة.

وقد بقيت مساحة اعمدتهم بيضاء واكتفوا بكتابة عبارة واحدة هي quot;هذه المساحة بيضاء احتجاجا على محاولات الاخوان السيطرة على الصحافة القومية (المملوكة للدولة) والمؤسسات الاعلامية المملوكة للشعب المصري كما كان يفعل حزب المخلوعquot; في اشارة الى الحزب الوطني الديموقراطي الذي كان يترأسه مبارك.

وفي صحيفة المصري اليوم، نشرت مساحات بيضاء محل اعمدة ثلاثة كتاب هم محمد امين ومحمد سلماوي وكاتب اخر يوقع باسم مستعار quot;نيوتنquot; واكدوا انهم يمتنعون عن الكتابة quot;احتجاجا على الهجمة الشرسة على الصحافةquot; من جماعة الاخوان.

وفي صحيفة التحرير، امتنع سبعة كتاب هم وائل عبد الفتاح وابراهيم منصور وعماد جاد واسامة خليل وطارق الشناوي وعمر طاهر وجمال فهمي عن الكتابة مؤكدين انهم يبقون مساحاتهم بيضاء لنفس الاسباب.

وشملت تعيينات رؤساء مجالس ادارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية عددا من الصحفيين الذين يعتقد انهم مقربين من التيار الاسلامي.

وكان منصب وزير الاعلام في الحكومة المصرية الجديدة التي شكلت الاسبوع الماضي ذهب لحزب الحرية والعدالة اذ عين فيه احد كوادر جماعة الاخوان المسلمين وهو صلاح عبد المقصود.

وتعرض عبد المقصود لانتقادات عديدة خلال اليومين الاخيرين واتهمه خصوم جماعة الاخوان بquot;التطبيع مع اسرائيلquot; بعد ان بثت احدى قنوات التلفزيون المصري تعليقا لمحلل اسرائيلي على الهجوم الذي اوقع 16 قتيلا من حرس الحدود المصريين في سيناء قرب الحدود مع اسرائيل الاحد الماضي.

غير ان عبد المقصود اصدر بيانا الاربعاء اكد فيه ان تحقيقا بدأ في هذه الواقعة وانه اصدر تعليمات بعدم استضافة اي معلقين اسرائيليين في التلفزيون المصري.