غزة: أعلن اللواء جمال الجراح قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني التابعة لحكومة حماس الاثنين عن quot;استنفار الأمن الوطني لكافة قواته بنسبة 100% للحفاظ على الأمن المشترك بين مصر وقطاع غزةquot;.

وقال الجراح في تصريح صحافي نشر على موقع وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس quot;(هناك) تعاون ميداني بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية ونظيرتها المصرية لحفظ الحدود الجنوبية لقطاع غزة ومنع دخول أي من العابثين للقطاع عبر الحدودquot;.

وقال quot;من المعلوم أن التواصل والتعاون بين الحكومة الفلسطينية وجمهورية مصر العربية مستمر على مدار الساعةquot;. وقال الجراح ان quot;الاحتلال (الاسرائيلي) يحاول بث إشاعاته وتحميل غزة مسؤولية الهجوم وسبق وأن سيقت مثل هذه الادعاءات لتوتير العلاقات المتبادلة بين الشعبين الفلسطيني والمصري لكننا نؤكد أننا نعمل على مدار الساعة لحفظ الأمن المشتركquot;.

واوضح الجراح quot;ان سبب الانتشار الأمني المكثف لعناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية وقوات الأمن الوطني على الحدود بين قطاع غزة ومصر هو للحفاظ على الأمن المشترك بين الجانبينquot;. واضاف quot;قواتنا بكامل عتادها وإمكانياتها انتشرت على طول الحدود مع مصر البالغة 12 كيلومترا ولدينا دوريات متحركة وثابتة على مدار الساعةquot;.

ومن جانبها، اتهمت وزارة الداخلية التابعة لحماس على موقعها الالكتروني quot;الاحتلال الصهيوني بارتكاب جريمة الاعتداء وقتل جنود مصريين في نقطة للجيش المصري تبعد عن معبر كرم أبو سالم الحدودي قرابة 3 كيلومتراتquot;، من دون اي توضيحات.

واعتبر ايهاب الغصين المتحدث باسم الداخلية quot;أن هدف الاحتلال من الجريمة هو الوقيعة بين الفلسطينيين والمصريين وتوتير أجواء العلاقة الإيجابية التي أعقبت زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لمقر الرئاسة المصري في القاهرة قبل أيامquot;.

وقال ان حماس ترفض quot;الزج بغزة في جريمة نكراء تستهجنها كافة الأطر الشعبية والرسمية الفلسطينيةquot;. واكد ايهاب الغصين quot;على اتخاذ الحكومة الفلسطينية إجراءات مشددة على الحدود تشمل إغلاق كافة الأنفاق والنقاط الحدودية منعا لتسلل أي من المنفذين من مصر إلى غزة وانتشار أفراد الأمن الفلسطيني بشكل مكثف على طول الحدود مع مصرquot;.

وشدد quot;على استعداد الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية على توفير كل أسباب التعاون والتنسيق المتواصل أصلا بين الجانبين المصري والفلسطيني للتحقيق في الجريمة وكشف ملابساتهاquot;. وتوعد الجيش المصري بquot;الانتقامquot; سريعا من مرتكبي الهجوم الذي اوقع 16 قتيلا من حرس الحدود المصريين الاحد في سيناء على الحدود مع اسرائيل سواء كانوا quot;داخل مصر او خارجهاquot;.

وهاجم مسلحون مجهولون مساء الاحد مركزًا أمنيًا مصريًا حدوديًا مع اسرائيل اثناء تناول الجنود طعام الافطار فقتلوا 16 منهم ثم استولوا على مدرعتين ودخلوا باحداها الاراضي الاسرائيلية حيث تصدى لهم سلاح الجو الاسرائيلي ودمر المدرعة بمن فيها. ويشار هنا الى انه تم اغلاق معبر رفح الحدودي مع مصر حتي اشعار اخر اضافة الى اغلاق معبر كرم ابو سالم التجاري شرق رفح بين قطاع غزة واسرائيل.

الرئيس الفلسطيني يدين الهجوم على حرس الحدود المصريين في سيناء

من جانله، دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين الهجوم الذي ادى الى مقتل 16 من حرس الحدود المصريين في سيناء واعتبره quot;جريمةquot; نفذتها quot;مجموعة ارهابيةquot;. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينة في تصريح صحافي quot;ان الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية يدينون باشد العبارات هذه الجريمة التي ارتكبت على يد مجموعة ارهابية اثمة ممن اعمى بصيرتهم التعصبquot;.

واضاف quot;ان الرئيس عباس ومعه القيادة الفلسطينية، اذ يعربون عن استنكارهم واشمئزازهم من هذه المذبحة، يؤكدون حرصهم الشديد على امن وسلامة مصر وشعبها واحترام سيادتها، ووقوفهم الحازم وتضامنهم معها ومع شعبها الشقيق، وجيشهاquot;.

وتابع quot;ان الجريمة التي ارتكبتها فئة ضالة ضد جيش مصر، رغم فداحتها لن تزعزع عمق العلاقة الراسخة بين الشعبين الشقيقين، والقيادتين الفلسطينية والمصرية، ولن تطال من دور مصر القومي والوطني الكبير في الالتزام الدائم والتاريخي بدعم قضيتنا، وكفاح شعبنا في نضاله العادل لنيل حقوقه الوطنيةquot;.

وتابعquot; ان هذه المجموعات الارهابية اخذت على عاتقها مهمة العبث بامن واستقرار ليس مصر وشعبها وجيشها فحسب بل وبذات القدر بامن وسلامة الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة الذي ما زال يرزح تحت وطاة الحصار الاسرائيلي الظالم، بالاضافة الى ما تمثله هذه الجريمة من دعوة مباشرة لاستدعاء العدوان الاسرائيلي على شعبنا الصامد والصابر في القطاعquot;.