حلب: تستمر الاشتباكات العنيفة في حي صلاح الدين في مدينة حلب في شمال سوريا حيث ذكر مقاتلون وناشطون معارضون اليوم السبت ان الجيش السوري الحر استعاد quot;مواقع استراتيجيةquot; في الحي بعد ان اعلن الانسحاب منه قبل يومين.

وافاد ناشطون من جهة ثانية، عن اشتباكات وقعت فجر اليوم في حي التضامن في جنوب مدينة دمشق.

وقال قائد العمليات الميدانية في لواء التوحيد التابع للجيش الحر عبد القادر الصالح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس صباح اليوم ان quot;الجيش الحر تمكن من استعادة مواقع استراتيجية في حي صلاح الدينquot;، من دون ان يحدد هذه المواقع.

مقاتلون من الجيش الحر في حلب

واضاف ان quot;هناك معارك ضارية لم تتوقف لحظة منذ 24 ساعة مع جيش النظامquot;، مشيرا في الوقت نفسه الى quot;قصف على كل احياء حلب بالطيرانquot;.

ويشارك لواء التوحيد في العمليات العسكرية في مدينة حلب على نطاق واسع.

وكان النقيب حسام ابو محمد، قائد كتيبة درع الشهباء في الجيش السوري الحر، قال امس لفرانس برس من صلاح الدين ان quot;ما يجري في الحي هو حرب شوارع حقيقيةquot;.

واعلن قادة ميدانيون في الجيش الحر قبل يومين انسحاب مقاتليهم من صلاح الدين، فيما اعلن الاعلام الرسمي السوري سيطرة قوات النظام على الحي.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان صدر قبل قليل ان حي السكري في جنوب المدينة القريب من صلاح الدين يتعرض quot;لقصف عنيف من القوات النظامية التي يعتقد انها تتحضر لتنفذ عملية عسكرية واسعة في الحي الذي يعتبر اهم معاقل الكتائب الثائرة في مدينة حلبquot;.

واشار الى سقوط قذائف على على حي سيف الدولة المتاخم لصلاح الدين من جهة الشرق.

واوضح عبد القادر الصالح ان معظم سكان احياء حلب التي تتعرض للقصف نزحوا من المدينة، واتجهوا خصوصا الى مناطق في ريف المحافظة.

وبحسب الامم المتحدة، فان مئتي الف شخص غادروا مدينة حلب (شمال) جراء المواجهات التي اندلعت فيها في 20 تموز/يوليو، بينما نزح مليون ونصف مليون سوري داخل البلاد.

وقتل 21 شخصا هم 19 مدنيا ومقاتلان معارضان في مدينة حلب الجمعة، بينما لم يعرف عدد جنود النظام الذين قتلوا في المدينة بالتحديد.

في دمشق، ذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان قرابة الساعة الثالثة فجرا (12,00 ت غ) ان quot;اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وجيش النظام في حي التضامنquot;.

واشارت الهيئة العامة للثورة صباحا الى اطلاق نار كثيف يسمع في معظم حي جوبر (شرق) مع سماع اصوات قذائف لم يعرف مكان سقوطها.

وكانت اشارت ليلا الى quot;قصف مروحي على احياء القدم ونهر عيشة والحجر الاسودquot; (جنوب)، ترافق مع quot;اشتباكات عنيفة على طريق اتوستراد دمشق درعا الدوليquot;.

وافاد المرصد من جهته عن quot;اصوات اطلاق نار وانفجارات في حي القابونquot; صباحا.

وكانت قوات النظام اعلنت اكثر من مرة خلال الاسبوعين الماضيين استعادة السيطرة على مدينة دمشق التي شهدت قبل ثلاثة اسابيع اشتباكات ضارية.

الا ان مواجهات محدودة لا تزال تسجل بين الوقت والآخر في بعض الاحياء، لا سيما الجنوبية منها المتاخمة لريف دمشق.

وقال المرصد ان قصفا استهدف صباح اليوم بلدة حرستا في ريف دمشق، وان ثلاثة مواطنين بينهم طفل قتلوا بعد منتصف ليل الجمعة السبت جراء قصف بالدبابات على بلدة دير العصافير في ريف العاصمة، وآخران بينهما أمراة في سقوط قذائف على الغوطة الشرقية.

كما تتعرض مدينة التل منذ الصباح quot;لقصف عنيفquot; مصدره القوات النظامية، بحسب المرصد.

وقتل ثلاثة مواطنين بينهم امرأة، بحسب المرصد، جراء القصف الذي تعرضت بلدة محجة في محافظة درعا في جنوب البلاد، وقتلت امرأة في قذيفة على بلدة طفس.

في محافظة حماة (وسط)، قتل مواطنان عند منتصف ليل الجمعة السبت في اطلاق نار مصدره القوات النظامية في منطقة سهل الغاب.

وارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الجمعة الى 187، بحسب المرصد، وهم 111 مدنيا و52 عنصرا من قوات النظام و24 مقاتلا معارضا.