أعلن عادل سعيد المتحدث باسم النيابة العامة المصرية الاثنين أن النيابة أحالت على القضاء مدير قناة تلفزيونية وصحافيًا بتهمة quot;إهانةquot; الرئيس محمد مرسي، وهما رئيس قناة الفراعين توفيق عكاشة وإسلام عفيفي رئيس تحريرquot;الدستورquot;.


توفيق عكاشة

القاهرة: اوضح عادل سعيد ان توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين متهم بـquot;التحريض على قتل رئيس الجمهوريةquot;، بينما يواجه إسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور تهمة quot;إشعال الفتنة الطائفية، وإهانة رئيس الجمهورية، والتحريض على إشاعة الفوضى في المجتمعquot;. وقال المتحدث إن عكاشة وعفيفي سيمثلان امام احدى محاكم القاهرة في وقت لاحق.

وكانت النيابة العامة المصرية قررت الاحد منع عكاشة وعفيفي من السفر، لوجود بلاغات بحقهما بتهمة quot;اهانة رئيس الجمهوريةquot; محمد مرسي.

والسبت، أمر القضاء المصري بمصادرة أعداد من جريدة الدستور، اثر تلقيه بلاغات تتهم هذه الصحيفة المستقلة بـquot;اهانة رئيس الجمهوريةquot;، في قرار ندد به رئيس تحرير الصحيفة، معتبرًا أنه يشكل quot;خطرًا لحرية التعبير والصحافةquot;.

والخميس الماضي، تقرر quot;وقف بث قناة الفراعين الفضائية المصرية لمدة شهر، وتوجيه انذار إليها، بسحب ترخيصها اذا استمرت تجاوزاتهاquot;، وذلك بعد تهديدات وجّهها عكاشة الى الرئيس مرسي، بحسب التلفزيون المصري.

وقالت مواقع صحافية مصرية ان عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، دعا في برنامجه اليومي على قناة الفراعين مساء الاثنين الماضي الرئيس مرسي الى عدم المشاركة في جنازة حرس الحدود المصريين، الذين قتلوا في سيناء، مؤكدا ان حياته ستكون مهددة.