الجزائر: اعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية محمد الصالح بولطيف الثلاثاء انه تم تخفيض الرحلات بين الجزائر ودمشق من ثلاث رحلات اسبوعيا الى اثنتين فقط، بعد تدفق اللاجئين السوريين الفارين من الحرب.

وقال بولطيف في منتدى صحيفة quot;ليبرتيquot; quot;كنا نقوم بثلاث رحلات اسبوعية بين الجزائر ودمشق ولكن بسبب ارتفاع مصاريف الشحن الغينا رحلة السبتquot;. واوضح ان الشركة ابقت على رحلتين اسبوعيا يومي الاثنين والخميس. ومن جهة اخرى اكد بولطيف انه quot;لاسباب بديهيةquot; تتعلق بالنزاع في سوريا quot;الغيت الرحلات الليلية لتصبح في النهارquot;.

كما قررت الشركة تشديد شروط سفر السوريين الى الجزائر لتفادي اعادة ترحيلهم، من خلال quot;طلب شهادة ايواء، كما تفعل كل شركات الطيران، واثبات القدرة المالية على العيش في الجزائر على الاشقاء السوريينquot;. وبالنسبة للجزائريين المقيمين في سوريا (عددهم الف بحسب مصدر رسمي) فان الشركة وبالاتفاق مع وزارة الخارجية quot;خفضت اسعار التذاكر الى النصفquot;.

وكانت وزارة الخارجية اعلنت مؤخرا عن اجراءات تهدف الى كبح تدفق اللاجئين السوريين، ومنها تخفيض عدد الرحلات بين البلدين وفرض تقديم شهادة ايواء، مع العلم انه لا توجد تاشيرة دخول بين الجزائر وسوريا. واعلنت السلطات الجزائرية ان عدد اللاجئين السوريين بلغ 12 الفا.