بيروت: اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد على ضرورة ارسال مساعدات quot;غير عسكريةquot; الى المعارضة السورية بما في ذلك معدات اتصالات، بحسب ما افاد مسول.

واتفق الزعيمان على ان اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الذي سيعقد في الاول من نيسان/ابريل يجب ان يسعى الى تزويد المعارضة بالمساعدات غير القاتلة والامدادات الطبية. وجاء الاتفاق اثناء لقاء بينهما في كوريا الجنوبية عشية قمة الامن النووي، بحسب ما افاد نائب مستشار الامن القومي الاميركي بين رودس.

واكدت واشنطن عدة مرات انها تدرس تزويد المعارضة السورية بمساعدات quot;غير قاتلةquot; في مواجهة نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي دعت واشنطن الى تنحيه. ورغم ان القوات السورية النظامية تتفوق عسكريا على المتمردين المسلحين، الا ان واشنطن قالت انها لا تفضل تسليحهم بحجة ان زيادة quot;عسكرةquot; النزاع ستفاقم من عمليات قتل المدنيين.

كما استبعدت واشنطن القيام بعمل عسكري احادي في سوريا، وقالت انه لا يوجد تحالف يحبذ العمل العسكري الذي تشارك فيه دول متعددة كما حدث في ليبيا. وفي محادثاته مع اردوغان، قال اوباما ان الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على quot;ضرورة حدوث عمليةquot; انتقال الى quot;حكومة شرعيةquot; في سوريا.

واشار اردوغان الى ان 17 الف سوري لجأوا الى تركيا. وقال quot;لا يمكننا ان نقف متفرجينquot; في مواجهة الازمة الانسانية التي تسبب بها النزاع بين النظام السوري والمناهضين له والذي ادى الى مقتل اكثر من 9 الاف شخص بحسب المراقبين. كما ناقش الزعيمان المسالة الايرانية، وجدد اوباما التحذير الذي اطلقه مطلع هذا الشعر بان quot;نافذةquot; الدبلوماسية لانهاء المواجهة مع الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي بدأت تنغلق.

هذا وتجدد القصف صباح اليوم الاحد على احياء في مدينة حمص في وسط سوريا، بعد ليل شهد تظاهرات تطالب باسقاط النظام السوري لا سيما في دمشق ومحيطها وحلب، بحسب ما افاد ناشطون.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان صباح اليوم ان قوات النظام استأنفت قصفها على احياء باب هود والخالدية والحميدية وحمص القديمة في مدينة حمص، مشيرة الى ان اصوات quot;الانفجارات تهز المدينةquot;.

كما تحدثت عن قصف ليلي على مدينة اعزاز في محافظة حلب (شمال). واشار اتحاد تنسيقيات حلب الى اشتباكات في اعزاز ترافق مع حركة نزوح للاهالي.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد ان quot;مجموعة مسلحة منشقة استهدفت مفرزتي الامن العسكري وامن الدولة في مدينة النبك في ريف دمشق بقذائف ار بي جي فجرا، وشوهدت سيارات الاسعاف تتجه الى المنطقة بعد الهجومquot;.

واستمرت الاشتباكات عنيفة حتى ساعة متأخرة من ليل السبت الاحد بين قوات النظام ومجموعات منشقة في ريف دمشق، لا سيما في دوما، بحسب ما افاد المتحدث باسم تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي.

وكانت اعمال اعمال العنف في مناطق عدة من سوريا اوقعت السبت 47 قتيلا على الاقل.وكالعادة، سجلت تظاهرات ليلية عدة ابرزها في دوما وذلك quot;رغم اطلاق النار المستمر في المدينةquot;، بحسب الشامي.

ومن الهتافات التي رددها المتظاهرون quot;والله جايينك يا شام، مسيحيي واسلام، بدنا نسقط النظامquot;.

وسارت تظاهرات ليلية في احياء برزة والقدم والميدان في دمشق. وقال الشامي ان قوات النظام quot;شنت مساء حملة اعتقالات ومداهمات في المنطقة المحيطة بجامع القدم الكبير وحارة جورة الشريباتي.

كما سجلت تظاهرات في احياء الصاخور والحيدية وطريق الباب في مدينة حلب.

في بلدة معرة مصرين التي كانت دخلتها قوات النظام قبل ايام، افاد المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في ادلب عن تظاهرة مسائية quot;نصرة لمدينة سراقبquot; التي اقتحمتها قوات النظام السبت وقامت بحملة اعتقالات فيها.

وشوهد في شريط فيديو وزعه المكتب المتظاهرون يقيمون حلقات رقص ويقرعون على الطبل ويغنون quot;وين الملايين؟ الشعب العربي وين؟ الغضب العربي وين؟quot;.