بيروت: اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس لوكالة فرانس برس انه يملك معلومات مفادها ان انشقاقات جديدة quot;مهمةquot; سوف تحصل قريبا داخل النظام السوري.

وقال الوزير الذي يقوم بزيارة لبيروت quot;بحسب المعلومات التي نملكها، ولكن سوف نرى ما اذا كانت ستتأكد خلال الايام المقبلة، فان انشقاقات اخرى مهمة سوف تحصلquot;.

وذكر بquot;الانشقاقات المهمة جداquot; التي حصلت خلال الاسابيع الماضية لرئيس الحكومة السابق رياض حجاب والعميد مناف طلاس الذي كان صديق طفولة للرئيس بشار الاسد.

واضاف فابيوس ان quot;كل هذا الامر يظهر ان اشخاصا من طوائف اخرى (...) قرروا التخلي عن النظام لانهم رأوا ان الشيء الوحيد الذي يعرف ان يفعله حاليا بشار الاسد هو قتل شعبهquot;.

وقال ايضا ان quot;هذه العوامل التي تضاف الى بعضها البعض ليست فقط مهمة ولكنها تظهر ان النظام يتحلل (...) نرغب بالتأكيد في ان يحصل هذا الامر باسرع وقت ممكنquot;.

ولكنه حذر مع ذلك من ان سقوط النظام لا يجوز ان يترجم بquot;تصاعد التطرف. لذا، يجب على السواء تغيير النظام مع ان تستمر المؤسسات القائمة بقوة والا فاننا سنكون امام الظاهرة العراقيةquot;.

ومنذ 17 شهرا، تتواصل الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام بشار الاسد والتي تحولت الى نزاع مسلح اسفر عن مقتل 23 الف شخص على الاقل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.